الأسرة والأطفال
قائمة المساعدة
  • حجم الخط: صغير جداً حجم الخط: صغير حجم الخط: متوسط حجم الخط: كبير حجم الخط: كبير جداً
  • نوع الخط: الافتراضي Helvetica :نوع الخط Segoe :نوع الخط Georgia :نوع الخط Times :نوع الخط

عرضت دار "بيتر هارينغتون" الرائدة في بيع الكتب النادرة بمدينة لندن مجموعة استثنائية تتألف من 125 كتاباً اُختيرت لهواة جمع الكتب النادرة من منطقة الخليج العربي، وذلك في أحدث مشاركاتها في كاتلوج "أبوظبي 2022".

تم طرح المجموعة بالتزامن مع مشاركة دار "بيتر هارينغتون" في معرض أبوظبي الدولي للكتاب الذي سيقام بالإمارات العربية المتحدة خلال الفترة من 23 إلى 29 مايو، وتشارك الدار هذا العام بالمجموعة الخاصة والأكثر شمولاً من أعمال السير ريتشارد فرانسيس بورتون - المستكشف البريطاني الذي اشتهر برحلاته واستكشافاته في شبه الجزيرة العربية وآسيا وأفريقيا – هو وزوجته إيزابيل ليدي بيرتون.

تضم مجموعة روتشايلد من أعمال بورتون والتي تبلغ قيمتها 2 مليون جنيه إسترليني مخطوطات، وخطابات، ونسخاً ترويجية، وأعمالاً محفورة ومشروحة، ورسوماتٍ، وصوراً فوتوغرافية، وكتب مطبوعة، وكتيبات، ومقالاتٍ أصلية تصل إلى المئات من صفحات التوقيعات وما يقارب 200 عمل مطبوع، بما في ذلك الأعمال النادرة التالية:

- الإصدار الأول من كتاب "سرد شخصي لرحلة الحج إلى المدينة ومكة" – وهي مجموعة رائعة واستثنائية تحويها ثلاث مجلدات، وتُعتبر "من أعظم أعمال السفر" المنشورة على قماش أصلي مذهبٍ مع اللون الأزرق الفاتح.
- الطبعة الأولى من نسخة الليدي بيرتون من ترجمة زوجها لكتاب "الليالي العربية"– وهي "مُعدّة للاطلاع المنزلي" ومُجلدة بغلاف قماشي أبيض أصلي مع تصاميم مذهبة. اعتنت الليدي بيرتون بطبعة زوجها تلك بشكل خاص، لـضمان اتاحة كل أم لبناتها فرصة الاطلاع على كتاب الليالي العربية.



كذلك، تضم أعمال دار "بيتر هارينغتون" ضمن كاتلوج "أبوظبي 2022" مجموعة مختارة من القصص الهادفة، والمخطوطات المتنوعة، والأعمال التي تتناول أهم اللحظات في تاريخ منطقة الخليج العربي والشرق الأوسط الأوسع بأسلوبٍ سلسٍ وسهل.

وبهذه المناسبة، أشار بوم هارينغتون، مالك دار "بيتر هارينغتون" المتخصصة في الكتب النادرة، إلى أن "الدار تشارك هذا العام في كاتلوج "أبوظبي 2022" بمجموعة رائعة من السجلات الرسمية الهامة والرصد الشخصي، ما يعكس صورة واقعية لأنماط الحياة التي سادت في منطقة الشرق الأوسط في أوائل ومنتصف القرن العشرين".

وأضاف بوم قائلاً: "تعد مجموعة روتشايلد من بورتون مقتنيات مهمة كونها تتيح لهواة جمع الكتب والمخطوطات النادرة بالمنطقة فرصة غير مسبوقة لاقتناء ما قد يكون أوسع وأشمل مجموعة من أعمال بورتون الخاصة والتي تم طرحها بالأسواق حتى الآن".

وتابع بوم "وحيث أن جمع الروايات المميزة والأعمال الشهيرة لبورتون وغيره من المستكشفين المشهورين من أمثال "تي إي لورنس" أصبح أمراً ميسوراً، يسعدنا أيضاً أن نطرح مجموعة متنوعة من الأعمال النادرة التي تقدم منظوراً جديداً يساعد على فهم وتقييم تاريخ المنطقة الغني والمعقّد."

أهم محتويات كاتلوج "أبوظبي 2022":
- مصحف مخطوط قاجاري (يعود إلى القرن الثامن عشر)، بغلافه العتيق المطلي بالورنيش، والخطوط المركزية المذيلة بالذهب، والتي تضفي تأثير الفسيفساء الدارج في فن رسم المنمنمات المصغّرة – يتميز بتصميم مُتقن نابض بالألوان وبريق ذهبي وزخارف فنية قاجارية مُترفة. دُعمت العلامات الهامشية المتنوعة بالمخطوطة بأشكال لبتلات تحمل اللونين الوردي والأزرق، مع رموز إبداعية باللونين الأزرق الغامق مرسومة بالقلم، وذهب مصقول بعناية. تم تجليد الكتاب، وطُلي عنوانه بواسطة حرفيٍ ماهرٍ عاش في القرن الثامن عشر، ويبدو مؤكداً أن المخطوطة نفسها قد تم إنتاجها في القرن التاسع عشر بحيث تتطابق مع البراعة التي صاحبت تجليدها التاريخي القيّم – 27,500 جنيه إسترليني.

- إمارات الساحل المتصالح - أرشيف رائع غير منشور من المجلات التي احتفظ بها ضابط البحرية الملكية خلال جولة قام بها في منطقة الخليج في الفترة 1930-1931 ويتضمن سرداً مفصلاً لزيارته لمدينة دبي ورصداً لحفل استقبال نُظم احتفاءً بشيوخ إمارات الساحل المتصالحة في أبو ظبي ودبي والفجيرة وعجمان والشارقة ورأس الخيمة وأم القيوين على متن الطرادة البحرية الملكية HMS Effingham، حيث وُصف الشيوخ بـ "الرجال المتميزون" – 125,000 جنيه إسترليني.



- الطبعة الأولى من السيرة الذاتية للفاتح العظيم تيمور (تيمورلنك) لأحمد بن عرب شاه – وهي نسخة مشروحة على نطاق واسع باللغات العربية واللاتينية والإنجليزية من قبل ملاك سابقين مختلفين – 35,000 جنيه إسترليني.

- طبعة أولى منقوشة من تقرير الكابتن إف إم هانتر عن التسوية البريطانية في عدن – وهو أول سجل مصوّر لمدينة عدن وأول عمل جوهري تم إعداده عن المستوطنة البريطانية – 15,000 جنيه إسترليني.

- مخططات أصلية نادرة لقصر الناصرية الذي بناه الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود بالرياض – 17,500 جنيه إسترليني.

- ملصق حائط تحذيري نادر، ومذهل وبألوان جريئة يعود إلى أوائل السبعينيات من القرن الماضي، وهو موجّه لأفراد قوة دفاع الاتحاد المشكَّلة حديثاً بدولة الإمارات العربية المتحدة، منصوصٌ فيه: "افتخر بأسلحتك وجيشك. ابتعد عن التأثيرات التي تضر بك: المخدرات، والمال، والنساء، والخمر"- تظهر بالملصق صورة مجنّد أنيق يرتدي الكوفية ويحمل شارة UDF، ومُحاط بإغراءات النرجيلة، وورق اللعب، والفتيات الفاتنات، وزجاجات الخمر - 1,875 جنيه إسترليني.

- الطبعة الأولى الرائعة من كتاب حياة محمد باللغة الإنجليزية - وهو تعاونٌ رائعٌ بين الفنان الفرنسي إتيان (تحول اسمه لاحقاً إلى نصر الدين) وداينيت، وكاتب المقالات سليمان بن إبراهيم، والخطاط الجزائري المميز، ورسام المنمنمات محمد راسم – 2,750 جنيه إسترليني.

- واحدة من ثلاث مخطوطات لطبيب البلاط المغولي في القرن الثامن عشر حكيم كاظم، وهي في الأصل مراجعة شاملة لكتاب علي بن عباس الأهوازي المجوسي (كتاب كامل عن الصناعة الطبية) الذي يعود إلى القرن العاشر.

قدّم علي بن عباس الأهوازي المجوسي من خلال عمله هذا خلاصة ومنهجية طبية وافية حواها عشرون قسماً، عشرةٌ منها نظرية، وعشرةٌ عملية، وينتقد علي بن عباس في الكتاب أعمال السلطات اليونانية الكلاسيكية وبعضاً من أعمال معاصريه أيضاً – 10,000 جنيه إسترليني.

- الطبعة الأولى من كتاب قبائل بدو الفرات لليدي آن بلنت - سرد جذاب "لواحدة من أروع المسافرات من السيدات وأكثرهن حصافةً"، تصف فيه يومياتها أثناء رحلات قامت بها في منطقة الشرق الأوسط خلال الفترة من 1877 إلى 1878. ولكي تتعرف أكثر وتتآلف مع نمط حياة وطرق عيش البدو، عاشت الليدي كواحدة منهم حيث مارست أسلوب حياة الرحّل وقطعت مسافة ألفي ميل من البحر الأبيض المتوسط إلى الخليج العربي مرتديةً الزي العربي في أغلب الأحيان، وكانت تسير من دون أدلة أو قافلة أسوةً بالمعتاد – 1,250 جنيه إسترليني.



يتألف كاتلوج "أبوظبي 2022" من قسمين - يحتوي الأول على مواد تتعلق بالعالم الإسلامي والناطق باللغة العربية كما هو مذكور أعلاه، بينما يضم الثاني مختارات بارزة من الأدب الغربي، ويشمل ذلك:
- صورة طبق الأصل من الماجنا كارتا "الميثاق العظيم للحريات" محفورة بدقة ومطبوعة على الجلد، وقد تكون هذه النسخة هي الوثيقة القانونية الأكثر شهرة في العالم المُعدّة باللغة الإنجليزية – 22,500 جنيه إسترليني.
- نسخة نادرة منقوشة ومن المحتمل أن تكون هي النسخة العائلية الوحيدة الباقية من حكايات غريم، حيث قام جاكوب غريم بنقشها بحب لأوغست، ابنة شقيقه ويلهلم – 175,000 جنيه إسترليني.
- النسخة الأولى من يوليسيس للكاتب جيمس جويس، واحدة من 750 نسخة مُعدّة على ورق يدوي الصنع، لم يُعاد تجديدها بأغلفة زرقاء أصلية – 55,000 جنيه إسترليني.

ظلت دار "بيتر هارينغتون" منذ عام 2016 من بين المشاركين المنتظمين في معرض أبوظبي الدولي للكتاب، ما يؤكد على التزامها واهتمامها بسوق الشرق الأوسط الذي يشكل حوالي 10٪ من مبيعاتها العالمية.

تستحوذ الإمارات العربية المتحدة على الحصة الأوسع من أعمال دار "بيتر هارينغتون" بمنطقة الشرق الأوسط، ويكمل تلك الصورة تنامي مجتمع جامعي الكتب النادرة في المملكة العربية السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي الأخرى. وتتراوح عمليات الاقتناء من الكتب الفردية التي تُباع بآلاف الدراهم إلى المجموعات الأخرى التي تصل إلى ملايين الدراهم.

يضيف بوم: "إن رعاة الفنون والثقافة وعشاق الكتب المتحمسون والمهتمون بالأعمال النادرة من العالم الإسلامي والغربي والمؤسسات المعنية بالحفاظ على السجلات الإقليمية، يشكلون أبرز عملاء الدار بمنطقة الشرق الأوسط، ولا تزال الحسابات المباشرة وألبومات الصور الفوتوغرافية والخرائط القديمة والرسائل الدبلوماسية تحظى بشعبية كبيرة. إنها سوق صغيرة في حجمها، لكنها ناضجة وذات معارف واسعة وتحظى بالخصوصية."

ستعرض دار "بيتر هارينغتون" مقتنياتها في معرض أبوظبي الدولي للكتاب بالقاعة 9، مخرج 17.

توجد خدمة التوصيل العالمي مجاناً على جميع طلبات الكتب.


المصدر: traccs