ترفيه وتسوق
قائمة المساعدة
  • حجم الخط: صغير جداً حجم الخط: صغير حجم الخط: متوسط حجم الخط: كبير حجم الخط: كبير جداً
  • نوع الخط: الافتراضي Helvetica :نوع الخط Segoe :نوع الخط Georgia :نوع الخط Times :نوع الخط

أعلنت سينما عقيل، السينما المستقلة الوحيدة في الإمارات عن عودة أسبوع الفيلم الإيطالي الذي طال انتظاره في نسخته الثانية بعد توقف دام عامين. يقام أسبوع الفيلم الإيطالي من 13 إلى 20 مايو، يحيي البرنامج ذكرى الفنانة الراحلة مونيكا فيتي (1931-2022) عبر ثلاثة من أكثر أفلامها شهرة من اخراج مايكل أنجلو أنطونيوني الذي أطلق مسيرتها المهنية التي توجت بلقب "ملكة السينما الإيطالية".

يحمل البرنامج مشاعر العزلة والاغتراب والمنفى التي تميز الثلاثية الكلاسيكية والأفلام الأربعة المعاصرة، والتي تجمع بين قصص الشخصيات في المنفى - أبطال، وبطلات منبوذون، وذئاب وحيدة، وعباقرة مشهورون، ومواضيع سياسية، وقصص عن منشقين وأمراء مأساوية.
هي حكايات مجموعة من الأفراد يتنافسون من أجل البقاء والسعي بشكل غاية في الجدية أو أحيانا هي مجرد أفكار تدور في أذهانهم.

وفي حديثها عن موضوع العزلة والنفي، قالت مؤسسة سينما عقيل بثينة كاظم:
"نقدم نوعية خاصة من الأفلام بمناسبة استئنافنا لأسبوع الفيلم الإيطالي بعد تعليقه خلال فترة 2020-2021 بسبب الجائحة التي مرت بنا - إنه برنامج ملىء بالتحدى والتعاون والاحتفال. إن عودة المهرجان ضمن أطر تعاوننا المستمر مع المعهد الثقافي الإيطالي على مر السنين دليل على أهمية التزامنا المشترك بتقديم السينما الإيطالية المليئة بالتحدي والقوة إلى جمهور الإمارات العربية المتحدة".

بالتعاون مع المعهد الثقافي الإيطالي أبوظبي، يقدم أسبوع الفيلم الإيطالي 2022 الممثلة مونيكا فيتي في ثلاثة أدوار لامرأة منفية بسبب حنينها في كل من لافينتورا (1960) - L'Avventura، ليلة (1961) La Notte، ديزيرتو روسو (1964)- Deserto Rosso، وتكريماً آخر عبر عرض للفيلم الوثائقي إينو( 2021)- Ennio للمخرج جوزيبي تورناتور عن المايسترو الراحل إنيو موريكون، تكريماً له على حرفيته.

وتعليقاً على الشراكة المقامة مع سينما عقيل، علقت مديرة المعهد الثقافي الإيطالي إيدا زيليو-جراندي قائلة:
"يسعدنا ويشرفنا استئناف شراكتنا مع سينما عقيل عبر برنامج يجمع بذكاء بين التاريخ والمعاصرة والمغامرة والدراما. إنه تكريم لأحدث الاعمال السينمائية لدينا وأيضاً للشخصية التي لا تُنسى مونيكا فيتي، إحدى أعظم المواهب التي شهدتها السينما العالمية"

يقدم البرنامج أيضاً العرض الاول لثلاثة أفلام روائية مميزة، تتضمن فيلم المخرج حيدر رشيد (أوروبا 2021) Europa - يحكي الفيلم قصة محاولة لاجئ شاب للهروب من عنف الحدود الذي تعرض له.
وفيلم المغامرات خلال القرن التاسع عشر( The Tale of King Crab 2021) في ثاني تعاون بين المخرجين Alessio Rigo de Righi وMatteo Zoppis، وفيلم كيارا (A Chiara 2021) الذي يحكي قصة فتاة شابة تهرب مع المافيا للبحث عن اختفاء أبيها في بلدة كالابريان وهو من إخراج جوناس كاربينيانو.

يستمر البرنامج من 13 حتى 20 مايو في سينما عقيل.

تتوفر التذاكر والعروض من خلال الرابط: www.cinemaakil.com

المصدر: rpr