الثقافة والمجتمع
قائمة المساعدة
  • حجم الخط: صغير جداً حجم الخط: صغير حجم الخط: متوسط حجم الخط: كبير حجم الخط: كبير جداً
  • نوع الخط: الافتراضي Helvetica :نوع الخط Segoe :نوع الخط Georgia :نوع الخط Times :نوع الخط

أعلنت منصة دروازة التجريبية للفنون، وهي منصة إبداعية للفنون وشريكة مشاريع إبداعية، مقرها الإمارات العربية المتحدة، عن إطلاق منحة دروازة للتمكين الإبداعي التي تستهدف جميع المبدعين في دولة الإمارات العربية المتحدة. بتقييم فني مشترك مع القيمة الفنية سارة ظاهر تتطلع منصة دروازة التجريبية للفنون إلى بناء منظومة محلية جماعية متعدد التخصصات ترعى البيئة الفنية والثقافية وتشجع الأبحاث والعلوم القائمة على جهود المجتمع.

بالإضافة إلى هذه المبادرة، تنظم دروازة حالياً معرض "زمنّا - لنسترجع ذكريات التسعينات" في منارة السعديات. كما تنظم معرض ماجستير الفنون الجميلة لجامعة نيويورك أبوظبي، الذي يستضيفة معرض421 بدايةً من 21 مايو 2022.

وقالت في هذا الصدد منيرة الصايغ، مؤسِسة منصة دروازة التجريبية للفنون: "نبحث عن كل من يحدوه الشغف والفضول. هذا هو جوهر جميع برامجنا، ومنها تتفرع الأبحاث، سواء في خطواتها الأولى، أو خطواتها الوسطى، أو خطواتها النهائية".

وتستطرد الصايغ في شرحها، قائلة: "تشجع منحة دروازة للتمكين الإبداعي القيمين الفنيين على التفكير بأسلوب دوري وعبر مسارات نهائية، بحيث تكون للممارسة التقيمية، مثلها مثل الممارسة الفنية، بداية وموضوعاً واستكشافاً معيناً والتوصل إلى إطار عمل مفاهيمي، بينما تشجع الحاضنة على التفاعل الفكري من دون استهداف نتيجة معينة أو بغرض تنظيم معرض. نهدف إلى أن نعمل معاً ونفكر معاً.

ونقدم خلال شراكتنا مع القيمة الفنية سارة ظاهر التوعية، ومراجعات الطلبات، وإرشاد المشاركين المختارين. كمل تمنحنا هذة الشراكة تشكيل إطار للعمل على المدى الطويل في تحقيق البحوث والتعاون بين مختلف المفكرين على اختلاف تخصصاتهم. وتكمن الأهمية هنا في تناول ماهية تقييم المعارض، ولذلك نحن نشجع الذين يعملون خارج مجال التقييم الفني لكي يطرحوا الأسئلة المحورية المهمة، والمساهمة الفعّالة في إثراء الحوار الذي لطالما حددته أطر ضيقة. "ويساهمون في إثراء الحوار في هذا الصدد".

منحة دروازة للتمكين الإبداعي
الموسم الأول: مايو – يوليو 2022
جولات التقديم: من 1 إلى 20 مايو 2022 | من 1 إلى 20 يونيو 2022 | من 1 إلى 20 يوليو 2022
تم إطلاق منحة دروازة للتمكين الإبداعي لتكون بمثابة مورد للمبدعين في الإمارات خلال عملهم البحثي الاستكشافي. كما يشجع الصندوق التفاعل الثقافي من خلال البحث والتواصل المجتمعي. تشارك سارة ظاهر، القيمة الفنية المستقلة، في تنسيق عمل منحة دروازة للتمكين الإبداعي.

معرض: زمنّا - لنسترجع ذكريات التسعينات
التاريخ: يختتم في 13 يونيو 2022
معرض "زمنّا" هو استكشاف مرئي للذكريات المعاد تفسيرها من فترة التسعينات في أبوظبي – وتمثل تمعّناً وانعكاساً واستجابةً لفترة تميّزت بالتغيير والتدفق والتوسع. في هذا المعرض، تم تكليف فنانين بتقديم تسعة أعمال فنية تفاعلية تعرض ذكريات وآثار عقد التسعينات، وكيفية مساهمتها في تشكيل الوقت الحاضر. يعكس المعرض حيوية وغنى تلك الحقبة من خلال هذه الأعمال التركيبية الفنية، ويعرض كيفية ظهور مجتمع حديث

يمر بمرحلة تطور سريعة. تسلط تجربة هذا المعرض متعدد الغرف الضوء على الخصائص الرئيسية لتلك الحقبة مثل نافورة "البركان"، وإعادة تأصيل العائلات المهاجرة إلى الإمارات العربية المتحدة، ودور الثقافة الشعبية والإعلام والمرح.
المعرض من تنسيق منيرة الصايغ ومنصة دروازة التجريبية للفنون.

معرض: عرض برنامج ماجستير الفنون الجميلة لجامعة نيويورك أبوظبي
التاريخ: ربيع وصيف 2022. الافتتاح في 21 مايو 2022
يقدم هذا المعرض المشاريع والأعمال الفنية لطلاب برنامج ماجستير الفنون الجميلة في جامعة نيويورك أبوظبي. وفيه يقدم خمسة طلاب أعمالهم في معرض421 بدايةً من 21 مايو 2022. وهو مبادرة من برنامج ماجستير الفنون الجميلة في جامعة نيويورك أبوظبي بتنسيق منصة دروازة التجريبية للفنون.

مطبوعة زمننا : يوم في التسعينيات: مايو 2022
بالإضافة إلى البرامج والمعارض الحالية، تطلق منصة دروازة التجريبية للفنون مطبوعة أصلية بالتعاون مع منارة السعديات تجاوباً مع معرض زمنّا وهي تحتوي على سلسلة من الكتابات الأصلية، ومن المقرر إصدارها في مايو 2022.

حصيلة مفردات تفاعلية للغة الإبداعية: صيف 2022
من مشروعات منصة دروازة التي تخطط لها إطلاق حصيلة مفردات تفاعلية ثنائية اللغة عبر الإنترنت، لمساعدة المبدعين والقيمين الفنيين والباحثين؛ وكذلك حتى يتسنى لهم إضافة التعريفات التي يقترحونها وفق السياقات التي يتعاملون معها. وسوف يكون المسرد متاحاً باللغتين العربية والإنجليزية، فضلاً عن اللغات التي تتحدث بها الدول المجاورة وجالياتها في منطقة الخليج.


المصدر: rpr