رعاية صحية
قائمة المساعدة
  • حجم الخط: صغير جداً حجم الخط: صغير حجم الخط: متوسط حجم الخط: كبير حجم الخط: كبير جداً
  • نوع الخط: الافتراضي Helvetica :نوع الخط Segoe :نوع الخط Georgia :نوع الخط Times :نوع الخط

حصل مختبر بيوجينكس، أول مختبر معتمد لفحص فيروس كوفيد-19 واسع النطاق في دولة الإمارات والتابع لشركة التكنولوجيا الصحية الرائدة "جي 42 للرعاية الصحية"، على اعتماد لاستخدام تقنية تسلسل"أكسفورد نانوبور" لإجراء تسلسل "سارس-كوف-2 " لمراقبة فيروس (COVID-19) والكشف عن متحوراته.

وبهذا، يصبح مختبر بيوجينكس شريك خدمة معتمداً لـ "أكسفورد نانوبور" وأول مختبر في الشرق الأوسط يتم اعتماده لتوفير تسلسل فعال من حيث التكلفة وعالي الدقة لعلم الأوبئة الجينية لمراقبة تسلسل (COVID-19) في الحالات الإيجابية من خلال تقنية RT-PCR بسرعة الوقت الحقيقي.

ويتميز البروتوكول بأنه قابل للتطوير بدرجة كبيرة ويمكن نشره على مجموعة أجهزة التسلسل في "أكسفورد نانوبور" مثل MinION وGridION وPromethION اعتماداً على أحجام العينة ووقت التسليم. وتعتبر السعة وحجم العينات المتسلسلة في مختبر بيوجينكس مختبر إحالة مفضل لوباء (COVID-19) من خلال تسلسل الجينوم.

ويستخدم بروتوكول ARTIC Midnight أهدافاً متداخلة مكبرة لـ PCR عبر الجينوم الفيروسي، مما يمنح ميزة مراقبة الجينوم بالكامل بدلاً من التركيز فقط على الجين الذي يرمز إلى "بروتين سبايك" الموجود على سطح الفيروس المسبب لكوفيد 19. وتعتبر سعة التشفير الشريطي التي تضمن آلاف العينات في تسلسل واحد لكل أداة إلى جانب تسلسل خط أنابيب التحليل السريع بعد التسلسل، تجعل مفتاح الإعداد في حالة الوباء، مما يسمح للعلماء والعاملين في مجال الرعاية الصحية بالحصول على معلومات متغيرة محدثة لإدارة المرض.



ويمكن أن يحقق تسلسل "نانوبور" وARTIC Midnight Kit تغطية أعلى مع عدد أقل من القراءات، وولّد قواعد أقل غموضاً، وبأسعار معقولة مقارنة بالطرق البديلة.

وقال الدكتور فهد المرزوقي، الرئيس التنفيذي للعمليات في شركة «جي 42 للرعاية الصحية»: "نحن في بيوجينكس سعداء بهذا الاعتماد وبفرصة تعزيز المعلومات المتعمقة العاجلة التي يمكن أن تكون قابلة للتنفيذ السريع بالنسبة لسياسات الصحة العامة. وكأول مختبر معتمد لفحص فيروس كوفيد-19 واسع النطاق في دولة الإمارات، يحافظ مختبر بيوجينكس على سلامة المجتمعات وقد أجرينا حتى الآن أكثر من 2.5 مليون فحص ’بي سي آر‘ وأكثر من 25.000 فحص لُعاب مكّن الأطفال من العودة إلى المدارس".

وأضاف الدكتور فهد: "ستتيح لنا مجموعة ARTIC Midnight Kit تقديم جينومات سارس-كوف-2 عالية الجودة بشكل أسرع مع تدفقات عمل أكثر مرونة ونفقات أقل. أما على المدى البعيد، يفتح تسلسل نانوبور الباب أمام العديد من الاحتمالات لتحليل مسببات الأمراض الأخرى، ومراقبة الميكروبات، وتأثير أكبر على الصحة العامة نتطلع إلى استكشافه".



من جانبه قال الدكتور جوردون سانجيرا، الرئيس التنفيذي لشركة "أوكسفورد نانوبور": "يسعدنا أن نرى تسلسل النانو يتم توفيره كخدمة من قبل مختبرات بيوجينكس التابعة لشركة "جي 42 للرعاية الصحية"، لتمكين التوسع السريع في جهود تسلسل سارس-كوف-2. ونثمن المساهمة الكبيرة التي قدمتها الشركة في الاستجابة للجائحة، ونأمل أن تمكنهم هذه الشهادة من الاستمرار في اكتساب رؤى سريعة لدعم صناع القرار في مجال الصحة العامة."

وتبشّر مجموعة ARTIC Midnight Kit، التي أتيحت من خلال تسلسل "أكسفورد نانوبور"، بتحوّل سريع من عشرات إلى آلاف العينات، كما أن الطبيعة القابلة للتطوير للتقنية تتطلب الحد الأدنى من المتابعة المباشرة، مما يسهل التشغيل الآلي والإنتاجية العالية، ويقلل التكلفة. وتم استخدام طريقة (ARTIC classic) على نطاق واسع لدعم الصحة العامة من خلال الجائحة.


المصدر: m2.apcoworldwide