في احتفال رائع بالجمال الإيطالي الأصيل، تنضم”دولتشي آند غابانا” إلى الجناح الإيطالي المشارك في إكسبو 2020 دبي تحت شعار “الجمال يجمع الناس”.

ويقدم الجناح الإيطالي بتصميمه الشاعري الحالم وطابع القوة الواضح، سرداً تذكارياً عن المقاطعات الإيطالية، والكنوز الفنية، وروح المكان، والحرف الفنية، والتيارات الفنية المبدعة التي لطالما ميزت نسيج هذا البلد الساحر، وغيرها من المرادفات العديدة التي تتماشى مع التزام علمة “دولتشي آند غابانا” بحماية التميز الإيطالي والترويج له حول العالم.

وفي إطار هذا الاحتفاء بالجمال، صممت “دولتشي آند غابانا” عملً تركيبياً خاصاً يحتفي بالإرث الفني الإيطالي العريق ويقدم تجربة استثنائية للزوار. ويجسد العمل هيكلً معمارياً من الطراز الباروك ّي ويستحضر الخصائص المعمارية لحدائق القرن الثامن في الجنوب الإيطالي، فينسجم مع حديقة الأزهار الزاهية للجناح الإيطالي في توليفة لونية مذهلة. وتكتسي أعمدة العمل المثّمنة والمقاعد الحجرية المصنوعة من الطوب بـ 1200 قطعة من البلط الخزفي المصنوع والمرسوم بحرفية عالية على أيدي أمهر الحرفيين في صقلية.



وتتزين قطع البلط بنقوش الأزهار وأغصان نبات الجهنمية وثمار الحمضيات ومناظر طبيعية ريفية. وباتباع الأساليب الحرفية التقليدية التي تستمد أدواتها من الطبيعة لإبداع أعمال فنية خالصة، تم صنع كل بلطة من مزيج يتكون من الطين ومسحوق الحجر البركاني الصقلّي، وتزيينها بألوان طبيعية ناتجة عن أكسدة المعادن. ويرحب الجناح بالزوار عبر منحهم فسحة تبعث إحساساً متجدداً بالراحة، وتعكس قيم الحنكة اليدوية، ويغمرها عبير النباتات المتوسطية التقليدية. وكما هو الحال في إيطاليا دوماً، يجسد الجناح العلقة بين الطبيعة الساحرة والعبقرية الحرفية للإنسان وحسه الإبداعي.

ويمثل العمل التركيبي رمزاً وبرهاناً على مهارة أساتذة الفن الإيطاليين في كافة المجالات الحرفية والفنية. فهم يمثلون تراثاً غير مادي نفيس، وذخيرة من المعارف والمهارات المهددة بالضياع إلى الأبد في هذا الزمن المشتت والسطحي إن لم يتم تشجيعها وتطويرها ونقلها إلى الجيل الجديد.



علوًة على ذلك، تضمنت مشاركة “دولتشي آند غابانا” في إكسبو 2020 دبي على تصميم وحياكة الزي الرسمي لشباب الفريق التطوعي للجناح الإيطالي، والذي يضم 60 طالباً جامعياً من جامعات متفرقة في إيطاليا تتمثل مهمتهم بمرافقة الزوار على أرض المعرض.

ومن خلل مشاركتها في الجناح الإيطالي في إكسبو 2020 دبي، تتبنى علمة “دولتشي آند غابانا” سرداً موحداً يضيء على الإرث الثقافي ويتطلع إلى المستقبل في الوقت ذاته، وهي مقاربة فريدة تمثل مكّوناًأساسياًللروح الإيطالية العريقة وتقوم على الاحتفاء بالمنتجات الإيطالية والبراعة اليدوية بوصفها وسيلة لصقل المواهب البشرية.


المصدر: twisterme


الأكثر قراءة

  • هذا الأسبوع

  • هذا الشهر

  • الجميع