نظمت "ناشئة الشارقة"، التابعة لمؤسسة "ربع قرن" لصناعة القادة والمبتكرين، برامج "صوّر الشارقة"، الذي يهدف إلى تعليم المشاركين أساسيات التصوير بالهاتف الذكي والدرونز، وإكسابهم مهارات التصوير باستخدام البرامج والتطبيقات الإلكترونية، وفنون تحريك الصور.

وتعلم المشاركون خلال البرنامج الذي قدمه المصور الفوتوغرافي ماجد البستكي، ومحمد الجسمي مشرف عام الفنون التتشكيلية في ناشئة الشارقة، كيفية استخدام الخصائص المتوفرة في الهواتف الذكية للتصوير مثل خاصية التسلسل والتقريب، وأهمية التقاط الصور من زوايا مختلفة للعناصر والمشاهد المراد تصويرها لاكتشاف زوايا جديدة.



وتعرف المشاركون إلى أساسيات التصوير الفوتوغرافي وتكوين الصورة، وأهم القواعد المستخدمة في التصوير والتي منها "قاعدة الأثلاث" لتحقيق التوازن في عناصر الصورة من خلال تقسيمها إلى ثلاثة أقسام متساوية باستخدام خط الأفق لإبراز نقاط القوة في الصورة، إضافة إلى "قاعدة التأطير"، و"قاعدة التحجيم" لتوضيح حجم العنصر الأساسي.

كما تعرف المشاركون إلى أساليب التصوير بالتسلسل وخطوط الشكل والتوازن، والألوان وتوضيحها، والحركة ونقاط القوة، وكيفية الاستعانة بالأشجار والنباتات لإضافة لمسات جمالية للصور، إضافة إلى مهارات استخدام تطبيقات "لايت روم"، و"فوتوشوب اكسبريس" لتعديل الصور وطرق حفظها بأحجام مختلفة ومناسبة للعرض في مختلف مواقع التواصل الاجتماعي.



وتدرب المشاركون على فنون التصوير بالطائرات من دون طيار "الدرونز" وأنواعها وكيفية استخدامها واختيار النوع المناسب للتصوير، إضافة إلى كيفية التحليق بالدرونز والتعرف إلى الأماكن المصرح فيها للتصوير بالدرونز من خلال تطبيق ماي درون هاب، إضافة إلى أهمية التعرف على الحركة الجوية وحالة الطقس ومراقبة مستوى البطارية والتأكد من وجود بطاقة الذاكرة.

وقدم محمد الجسمي للمشاركين مجموعة من المهارات المستخدمة في تحريك الصور، عبر استخدام الأدوات المختلفة في كل من تطبيقي "موشن ليب" الذي ساعد المشاركين في تحريك السماء في الصور وإضافة عناصر مختلفة تزيد من جماليات الصور، وتطبيق "فيديو ليب" الذي تدرب المشاركون من خلاله على مهارات المونتاج وإضافة مؤثرات صوتية للصور.


المصدر: sy.shj


الأكثر قراءة

  • هذا الأسبوع

  • هذا الشهر

  • الجميع