تعليم
قائمة المساعدة
  • حجم الخط: صغير جداً حجم الخط: صغير حجم الخط: متوسط حجم الخط: كبير حجم الخط: كبير جداً
  • نوع الخط: الافتراضي Helvetica :نوع الخط Segoe :نوع الخط Georgia :نوع الخط Times :نوع الخط

استقبل معالي زكي أنور نسيبة، المستشار الثقافي لصاحب السمو رئيس الدولة - الرئيس الأعلى لجامعة الإمارات العربية المتحدة , صباح اليوم الدكتورة نعيمة الحوسني عضو هيئة التدريس في الجامعة لتهنئتها على فوزها بجائزة ابن بطوطة لأدب الرحلات (الرحلة الجغرافية المترجمة) بنسختها العشرين.

وكانت الدكتورة نعيمة، الأستاذة المُساعدة، ورئيسة قسم الجغرافيا والتخطيط الحضري، قد مُنحت الجائزة لترجمتها كتاب "خرائط ورحلات: السفر في أعماق إفريقيا 1795 - 1797" إلى اللغة العربية، الذي أصدره الجغرافي والمستكشف الاسكتلندي مونجو. بارك في أوائل القرن التاسع عشر. وستصدر الجهة المنظمة للجائزة، المركز العربي للأدب الجغرافي، الكتاب في طبعة جديدة بالتعاون مع دار المتوسط للنشر في ميلانو.

وأعرب معالي زكي نسيبة خلال اللقاء عن أطيب تمنياته للدكتورة نعيمة بدوام النجاح والازدهار، وتثمينه استفادتها من البيئة البحثية الغنية بالجامعة خلال عملها في ترجمة الكتب الجغرافية. وقال: "تحرص جامعة الإمارات العربية المتحدة على تقديم الدعم والبنية التحتية اللازمة لأعضاء هيئة التدريس لإنتاج أعمال بحثية ذات مستوى دولي ومكانة تنافسية."



وأضاف قائلاً: "يشرفنا أن الدكتورة نعيمة قد حققت معايير عالية واعترافاً واسع النطاق بعملها البحثي، بما في ذلك هذه الجائزة الحالية. إنه لأمر استثنائي أن تجمع بين عملها البحثي والتفاني في خدمة الطلاب والمجتمع".

ومنذ ذلك الحين، قامت بدور بارز ومهم داخل الجامعة، عبر البحث العلمي والتدريس والخدمة والارتقاء إلى المناصب الإدارية العليا في قسمها داخل الكلية وعلى مستوى الجامعة.

أنتجت الدكتورة نعيمة أبحاثاً ومنشورات رفيعة المستوى، وشاركت في تقديم عروض تقديمية في المؤتمرات الوطنية والإقليمية والدولية. حصلت على العديد من المنح والأوسمة المرموقة وتم تكريمها من قبل نائب مدير الجامعة للشؤون الأكاديمية لنتائجها البحثية.

وتشتهر كمعلمة بأسلوبها التربوي التفاعلي الذي يركز على الطالب واستخدامها للأساليب القائمة على الاستفسار. وصفت الدكتورة نعيمة دورها في الفصل بأنه "ميسرة ومرشدة في مغامرة صعبة مصممة لتعزيز التعاون والخطاب والاكتشاف"، وقد لعبت دوراً محورياً في تطوير المناهج الدراسية في جامعة الإمارات العربية المتحدة. حصلت على جائزة جامعة الإمارات العربية المتحدة للتميز في التدريس لعام 2017 وجائزة خليفة للتميز في التدريس.



يشمل سجلها في خدمة المجتمع شراكات مع الجامعات المحلية ووزارة التربية والتعليم ووزارة الشباب والثقافة ووزارة السياحة ووزارة شؤون الرئاسة ووزارة الداخلية. أطلقت العديد من المبادرات التي تهدف إلى تعزيز الروابط بين أعضاء هيئة التدريس والطلاب في جامعة الإمارات العربية المتحدة والمجتمع الإماراتي من خلال الحوار والتواصل وتبادل المعرفة. فازت عام 2021 بجائزة جامعة الإمارات العربية المتحدة للتميز في الخدمة.

تُمنح جائزة ابن بطوطة لأدب الرحلات من قبل المركز العربي لأدب الرحلات الجغرافي "ارتياد الآفاق"، وهي مُخصّصة لأفضل المنشورات في كتابات الرحلات والنقد، سواءً في الأصل أو في الترجمة. ينشر المركز العربي للأدب الجغرافي أدباً عن الجغرافيا الكلاسيكية والحديثة وأدب الرحلات، بما في ذلك النصوص التي ألفها الكتاب العرب والرحالة الأجانب إلى العالم العربي. بدأ المركز مؤخراً في تجميع قاعدة بيانات للرحلات المكتوبة والتركيز حديثاً على نشر كتب الرحلات والدراسات الجغرافية المخصصة لدولة الإمارات العربية المتحدة.


المصدر: irisuae