عالم المال
قائمة المساعدة
  • حجم الخط: صغير جداً حجم الخط: صغير حجم الخط: متوسط حجم الخط: كبير حجم الخط: كبير جداً
  • نوع الخط: الافتراضي Helvetica :نوع الخط Segoe :نوع الخط Georgia :نوع الخط Times :نوع الخط

بلغت إيرادات "جاكوار لاند روڤر"، 5.3 مليار جنيه إسترليني في الربع الثاني من السنة المالية 23، بزيادة بنسبة 36٪ على أساس سنوي مقارنةً بالربع الثاني من السنة المالية 22، ما يعكس مزيجاً من النماذج القوية وأسعار البيع بالجملة(باستثناء China JV) البالغة 75307 بزيادة 17.6٪ على أساس سنوي و 4.9٪ عن الربع السابق من السنة.

وشهدت الزيادة في مبيعات الجملة تراجعاً مقارنةً بالأرقام المتوقعة، ويرجع ذلك بشكلٍ أساسي إلى الانخفاض الغير متوقع في إمدادات الشرائح المتخصصة من مورد واحد، الأمر الذي لم يكن من الممكن تفاديه من خلال إعادة توريد هذه اللوازم بسهولة خلال هذا الربع.

هذا إلى جانب تسجيل تحسن وزيادة نسبة إنتاج "رينج روڤر الجديدة" و" رينج روڤر سبورت"، حيث تم بيع 13.537 وحدة بالجملة خلال هذا الربع من السنة، مقابل 5790 وحدة في الربع الأول، الأمر الذي ساهم في الحد من آثار العقبات التي نواجهها في مجال الإمدادات.



وبلغت مبيعات التجزئة لهذا الربع 88121 سيارة، بزيادة قدرها 11.8٪ مقارنة بالربع السابق المنتهي في 30 يونيو 2022. وسجلت مبيعات الصين النسبة الأعلى (+ 38٪) وأمريكا الشمالية (+ 27٪) وعلى المستوى الخارجي (+ 14٪) ولكن هذه النسبة كانت أقل في المملكة المتحدة (-7٪) وأوروبا (-10٪).

كما تحسنت الربحية خلال هذا الربع، مع تسجيل هامش الأرباح قبل الفوائد والضرائب الإيجابي بنسبة 1 ٪ مقارنة بهامش الأرباح قبل الفوائد والضرائب السلبي في العام الماضي.

وسُجلت خسائر في صافي الأرباح قبل الضرائب الإجمالية بقيمة 173 مليون جنيه إسترليني، إلا أن هذه الأرقام شهدت تحسناً عن الخسارة المسجلة العام الماضي والتي بلغت 302 مليون جنيه إسترليني.

تعكس هوامش الأرباح المحسنة، الزيادة المسجلة في إنتاج سيارات "رينج روڤر" و" رينج روڤر سبورت" الجديدة وتحسين الأسعار مع ارتفاع مبيعات الجملة.

وأسهم التركيز على برنامج التحول في تحقيق نحو 300 مليون جنيه إسترليني إضافية من القيمة الإجمالية في الربع الثاني(550 مليون جنيه إسترليني حتى الآن)، مع مواصلة الجهود والخطوات على المسار الصحيح لتحقيق مليار جنيه إسترليني هذا العام، والتي من شأنها المساعدة في التخفيف من تأثير التضخم.



وحقق التدفق النقدي الحر في هذه الربع، حدود نقطة التعادل عند 15 مليون جنيه إسترليني، حتى بعد أكثر من 100 مليون جنيه إسترليني، من نسبة تدفقات رأس المال المتداول في الخارج.

وأنهت "جاكوار رينج روڤر"، هذا الربع بسيولة إجمالية قدرها 5.2 مليار جنيه إسترليني، بما في ذلك النقد والاستثمارات قصيرة الأجل بقيمة 3.7 مليار جنيه إسترليني، وتسهيلات ائتمانية متجددة غير مسحوبة بقيمة 1.5 مليار جنيه إسترليني.

وعلى الرغم من القيود المستمرة على الشرائح، لا يزال الطلب على منتجات "جاكوار رينج روڤر" قوياً للغاية.




إذ يبلغ إجمالي الطلبات المدرجة في سجل الطلبات حالياً 205000 وحدة، بزيادة حوالي 5000 طلب اعتباراً من 30 يونيو 2022، فضلاً عن نماذجنا الثلاثة المرغوبة والأكثر تحقيقاً للأرباح، وهي "رينج روڤر" الجديدة، "رينج روڤر سبورت" الجديدة، و"ديفندر" التي تمثل أكثر من 70٪ من الطلبات.

وتواصل "جاكوار رينج روڤر"، التركيز على توقيع اتفاقيات شراكة طويلة الأمد مع موردي الشرائح، الأمر الذي من شأنه تعزيز مستوى الوضوح فيما يتعلق بحجم وتوافر إمدادات الشرائح في المستقبل.

ومن المتوقع أن يتحسن حجم الإنتاج والمبيعات مع هوامش ربحية إيجابية.

ومن المتوقع أيضاً، أن تصل التدفقات النقدية في النصف الثاني من السنة المالية 23، إلى نقطة التعادل للسنة المالية بأكملها.

المصدر: ogilvy