”السماء لا تمطر ذهباً ولا فضةً“ مقولة صحيحة مئة بالمئة لأن لا يمكن للإنسان أن يعيش في هذه الدنيا دون التفكير والتخطيط للمستقبل أو الإعتماد على الغير للإستمرار في المعيشة بل يجب العمل والإجتهاد وبذل التعب مع وضع خطط وأهداف لتحقيقها،

الله عزوجل خلقنا على وجه الكرة الأرضية لكي نعمرها ونطورها لذلك يجب علينا أن نفكر جيداً ونتعب كثيراً لنصل إلى ما نريد، فكم من رجال أعمال ناجحين بدؤوا مشوارهم العملي ببدايات بسيطة جداً لكن مع تعلمهم وخبرتهم وبعد محاولات فشل مر بها البعض أصبحوا اليوم من المهمين في مجالهم ولهم أسمائهم الشهيرة، أكبر دليل على ذلك هو جيف بيزوس رجل الأعمال الشهير الناجح الذي بدأ بمتجر بسيط لبيع الكتب على الإنترنت من منزله وها هو اليوم من أغنى رجال العالم لأنه عرف كيف يتحدى كل الصعوبات التي وقفت في طريقه.

ونتطرق اليوم للتعرف أكثر على محمد الشيخ رجل الأعمال الفلسطيني الذي أسس مربط الخيول ( مربط الشيخ) وشركة الشيخ القابضة في فلسطين التي تضم مجموعة عقارات وفنادق وشركات تأمين، وشركة  Atria العالمية التي تضم أكثر من ٤٠٠٠ موظف في جميع أنحاء العالم استثمرت مؤخرا بشركات التكنولوجيا المالية، وpaytabs،  والاستثمار في العملات الرقمية والبيتكوين، وفي مزرعة للتمور والتي ينتج عنها محصول نوي بمقدار 5 طن سنوياً، ومصنع لأكل الحيوانات وعدة مشاريع وشركات ضخمه اخرى.



لكل شخص لديه الشغف والطموح بأن يصل للمركز الأول دوماً إليكم في هذه السطور بعض الخطوات والنصائح من محمد الشيخ التي تجعلك رجل أعمال ناجح :

أولاً: يجب أن تعرف مجال العمل الذي تدخل فيه هل هو مناسب لك أم لا، ليس من الضروري ان تمتلك أموال كثيرة للدخول في هذا العالم بل يمكن تحمل المخاطر على أمل أن يكون هناك مقابل بالدرجة نفسها.

ثانياً: حدد ما هو المشروع الذي تريد أن تبدأ به ما الهدف من وراء ذلك؟ وكيف يمكن لدراستي الجامعية أن تساعدني في ذلك؟ يقول محمد الشيخ رجل الأعمال الفلسطيني الذي بدأ بدراسة التسويق وإدارة الأعمال والإقتصاد وأكمل مشواره الدراسي في السياسة والعلاقات الدولية:” من الخطوات المهمة التي تساعدك في أن تكون رجل أعمال ناجح أن تبدأ بتحديد الهدف، وتسعى جاهداً للتميز والإبداع والمثابرة على تحقيق الطموح وأن تكون في المركز الأول دائماً، ثم تسأل نفسك ما الذي تريده من دخولك في هذا المجال لأن هذا السؤال يسهل عليك الطريق ويجعل الأمور واضحة وضوح الشمس أمامك لتنتقل إلى الخطوات التالية وتكون رجل أعمال ناجح”.

ثالثاً: اختر الفكرة الصحيحة، إن اختيار فكرة العمل يعتبر أساساً لكل شيء، حتى لو قررت أن تفعل شيئاً بسيطاً، مثل فتح مطعم، فمن المهم أن يكون لديك تصور خاص للفكرة، وأن تعمل على تطويرها لتختلف عن البقية، على سبيل المثال، يمكنك تقديم أكبر مجموعة متنوعة من الصلصات تتفرد بها عن جميع المطاعم الأخرى في المدينة. إلى جانب كونك متحمساً ومصمماً لإنجاح عملك، من الضروري لتصبح رجل أعمال ناجح أن تقوم بتثقيف نفسك بالموضوع أكثر، وقد يعني هذا العودة إلى الدراسة للحصول على شهادة، أو القيام ببعض الأبحاث عبر الإنترنت.

رابعاً: القيام بعمل جدوى حسابية لمعرفة تكاليف المشروع وحجم الربح، تحديد الأموال التي يجب صرفها عند كل خطوة في العمل الجديد ومتى الوقت المناسب لجني الأرباح بالإضافة إلى حسن التصرف في حال الإحساس بخطر معين.



خامساً: التركيز على العمل، من المهم جداً أن يتحلى رجل الأعمال بصفة التركيز التي يترتب عليها الكثير من الأمور بالنسبة لحياته المهنية والقرارات التي يتخذها، تعتبر هذه الصفة من أهم الصفات التي يجب على رجال الأعمال الناجحين التحلي بها، لأن هناك الكثير من المسؤوليات والأمور التي يجب معرفتها وأخذها بالحسبان والتركيز على كل كلمة وقرار قبل التأكيد عليه مما يتطلب تركيز عالي وصفاء ذهن. يتطلب التركيز شبكة من مناطق الدماغ بما فيها القشرة الأمامية المسؤولة عن مقاومة التشويش والسيطرة على دوافعنا الطبيعية لفعل شيء أكثر متعة لذلك يجب الإبتعاد عن كل الأمور التي تشوش تفكيرنا وتؤثر سلباً على قراراتنا.

سادساً: إظهار الشُكر والرحمة: من الصفات المهمة لرجل الأعمال الناجح؛ حيث من الواجب عليه تقديم الشكر لكافة الأفراد الذين يتعامل معهم، وألا ينسى كافة الأشخاص والظروف التي ساعدته على تحقيق النجاح، والانتقال من بداية عمله أو مشروعه المتواضع إلى الحالة المتطورة التي وصل لها العمل في المستقبل بالإضافة إلى تقديم المساعدات والتبرعات دائماً كتقديم مساعدات لليونيسيف، ودعم أطفال أفريقيا وغيرها.واعلم أن عالم الأعمال لا يندرج تحت هيكل معين، فهناك عقبات لا يمكن التنبؤ بها في جميع الأوقات، ولتصبح رجل أعمال ناجح هناك العديد من الأمور والدروس التي ستمر بها.

محمد الشيخ رجل الأعمال الفلسطيني الذي أسس مربط الخيول ( مربط الشيخ)

المصدر: thinksmart