Language

الثلاثاء, 15 آب/أغسطس 2017 10:22

4 نصائح للتفوق في التجارة الإلكترونية

كتبه مول فور ذا وورلد

بقلم خبراء التجارة الالكترونية (مول فور ذا وورلد)

 

مع ازدياد أعداد مواقع متاجر التجزئة المتوفرة على شبكة الإنترنت عن المليون، يزداد الصمود في العالم الافتراضي صعوبة أكثر فأكثر، لذلك يقدم لنا  كريس فولايان المدير التنفيذي والمؤسس لشركة مول فور ذا وورلد mallfortheworld.com  بعض النصائح التي  من شأنها أن تحسن ترتيب شركات التجارة الإلكترونية على الانترنت وعدد زوارها.  

1- تحسين محرك البحث (SEO): لكي تتأكد من حصول موقعك على أكبر عدد من الزيارات ننصحك بالاهتمام بمسألة ’تحسين محرك البحث‘ أو ما يختصر بـ  (SEO)، حيث يساعد هذا الأمر المستخدمين في العثور على موقعك عند البحث باستخدام محركات البحث مثل جوجل وياهو. وكلما قمت بتحسين محرك البحث بشكل أكبر، بات أسهل على المستخدمين العثور على موقعك بشكل طبيعي من دون الحاجة إلى أن يكون ذلك عن طريق إعلانات مدفوعة. إن عملية تحسين المحرك هي فن في حد ذاته، لذا تأكد من استشارة اختصاصي لمساعدتك أو استخدام أدوات تحسين محرك البحث المتوفرة على الانترنت مثل Google Analytics و Google Adwords.

2- إنشاء موقع متجاوب: مع تنوع أشكال الأجهزة والمنصات التي يستعملها الأشخاص في البحث من مختلف أنحاء العالم يصبح من الصعب إبقاء موقعك متوافقاً مع حجم الشاشة والخطوط وأحجام الصور وما إلى ذلك. ويساهم تصميم الموقع بشكل مميز في جذب الأشخاص لزيارة متجرك على الإنترنت بشكل أكبر. فالمتجر غير الجذاب لا ينجح في تحقيق المبيعات.  وهنا يأتي دورالتصميم المتجاوب. فالتصميم المتجاوب هو الذي يتكيف مع المنصة التي يستخدمها الأشخاص من حيث الشكل والمظهر، فغالباً ما نقوم بتصفح الموقع نفسه على الهاتف الخليوي ومن ثم نقوم بعرض الموقع ذاته على الحاسوب ونلاحظ وجود فرق بينهما. وهنا يأتي دور التصميم المتكيف والمتجاوب. احرص على جعل الجميع يشاهدون موقعاً جميلاً وخلاقاً وسهل الاستعمال في وقت واحد مما يضمن لك فرصة بالفوز في حصة السوق.

3- أهمية التصميم: يدرك جميع الأشخاص الذين يعملون في مجال تصميم المواقع على الانترنت أهمية سهولة إدراك وفهم تصميم الموقع على الزوار، وبالتالي يجب إنشاء الموقع بطريقة يسهل فيها على الناس العثور على المنتجات. وتقول القاعدة العامة المبنية على التجربة أنه يجب أن تكون قادراً على الوصول إلى جميع منتجاتك في ما لا يزيد عن 3 نقرات. لذا تأكد عندما تقوم بإنشاء موقعك من أخذ ثلاث نقاط هامة في عين الاعتبار وهي التصميم والألوان والبنية. ويمكنك إجراء بعض الاختبارات التسويقية إذا أمكن. لقد لاحظنا أن الشركات التي تمضي وقتاً كافياً على بناء موقع مذهل من ناحية التصميم تبيع منتجاتها بشكل أكبر بكثير.

4- الأسعار والعروض الخاصة: بعدما يعثر الناس على موقعك ويعجبهم مظهره، يجب أن توفر منتجات مذهلة في موقعك مع أسعار وصفقات جيدة. لقد وجدنا أن الناس يقومون بالكثير من البحث والاختبارات متنقلين من متجر إلكتروني إلى آخر بحثاً عن أفضل صفقة يجدونها للمنتج الذي يريدونه أو منتج مماثل له. ويلعب توفير أفضل الصفقات على الأسعار أو حتى توفير المنتج كحزمة بأسعار منافسة دوراً كبيراً في نجاحك. كما ستتمكن غالباً من الفوز بالصفقة عند توفيرك للتكلفة الأقل وأرخص أسعار الشحن. لكننا لاحظنا أن إرفاق المنتجات يجترح المعجزات أيضاً، فإذا كان ثمن المنتج لدى الجميع 50$ على سبيل المثال، وأنت توفر نفس المنتج بسعر 50$ بالإضافة إلى عينة صغيرة أو هدية مجانية، فسيتم اعتبارك الصفقة الأفضل. إن هذا ينجح حقاً.

لقد لاحظ خبراء التسوق في مول فور ذا وورلد Mallfortheworld.com أن هذه الاستراتيجيات قد ساعدت أكثر من 100 متجر على منصتهم في زيادة مبيعاتهم واستهداف جمهورهم بطريقة أفضل.