Language

لم تعد الأعمال الفنية الرائعة حكراً على الصالات الفنية، فبإمكان المهتمين ومتذوقي الفن المعاصر اليوم مشاهدة أعمال فنية فريدة وأخاذة في أماكن غير اعتيادية أيضاً.

هذا الشهر، يستهلّ «كويا»، المطعم البيروفي الفاخر والمتعدد الأبعاد في إطار مبادرته الإبداعية الداعمة للفنانين «كويا كوليكتيف»، موسمَ الفنون الجديد باستضافة أعمال فنان الشارع اللندني المعروف عالمياً «ماركو بولو».

ويقدّم نادي أعضاء «كويا دبي» معرضاً فردياً له بعنوان «مطلوب حياً أو ميتاً» يوم الاثنين 25 سبتمبر، فيما تستضيف ردهة «بيسكو لاونج» في «كويا أبوظبي» الفنان ماركو بولو يوم الأربعاء 27 سبتمبر لإنجاز جدارية فنية في عرض حي أمام الجمهور.

وبهذه المناسبة، قال سيدريك توسان، مدير العمليات لدى «كويا»: "المعرض الجديد هو الأحدث ضمن سلسلة متعاقبة من المعارض المستقلة التي نستضيفها في كويا، فالفن جزء أصيل من ثقافة كويا. وفكما تشدّ الأطباق الحصرية الذواقة، تشدّ المعارض الفنية المقامة في كويا متذوقي الفن المعاصر بآفاقه المختلفة. ونحن فخورون بأن كويا يوفر مساحة بديلة ومهمة للفنانين من حول العالم، وسعداء بأن فناناً معروفاً مثل ماركو بولو سيزور الإمارات للتعريف بأعماله شخصياً".

وفي البداية من المقرر أن يزور ماركو بولو «كويا دبي» في منتجع فور سيزونز بجميرا للالتقاء بالمهتمين والمتذوقين لفنه وذلك يوم الاثنين 25 سبتمبر، ويُعقد اللقاء من الساعة السابعة مساء حتى الساعة التاسعة مساء في نادي الأعضاء. ومن ثم ينتقل ماركو بولو إلى «كويا أبوظبي» في جزيرة المارية بالعاصمة الإماراتية، ومن المقرر أن يرسم هناك جدارية فنية في ردهة «بيسكو لاونج» أمام الحضور وذلك من الساعة السابعة مساء حتى الساعة التاسعة مساء.

وفي اللقاءين سيتم تقديم مذاقات من قائمة طعام «كويا» الذي يشتهر بتقديم ألذّ مأكولات ونكهات ومذاقات بيرو.

وبهذه المناسبة، قال ماركو بولو: "أنا سعيد للغاية وممتن لإتاحة هذه الفرصة لي لعرض أعمالي في أبوظبي ودبي، فأنا أتطلع منذ حين للتعريف بفني بالإمارات، فهذا البلد تزداد أهميته عاماً بعد آخر كوُجهة مستقطِبة لفن الشارع بتجلياته المختلفة. وبعد أن عملت مع كويا ماي فير بالعاصمة البريطانية يسعدني أن أعمل مع كويا مجدداً في تنفيذ هذا المشروع".

يُذكر أن ماركو بولو بدأ رسم لوحاته على جدران بعض أحياء لندن قبل خمسة أعوام، ومنذئذ أخذ يرسم الغرافيتي في لوس أنجلوس وهامبورغ وبرشلونة ونيويورك. وهو من أشدّ المعجبين بحركة الغرافيتي التي عرفتها نيويورك في ثمانينات القرن العشرين واشتهرت باستخدام الألوان الزاهية، كما تأثّر بمدرسة البوب آرت.

وبعد أن واجه مشكلات قانونية بسبب رسم لوحاته على جدران عشوائية في لندن، قرّر عرض أعماله في صالات فنية. وعندما يرسم ماركو بولو على القماش ينجز لوحاته بذات الطريقة التي اتبعها أثناء الرسم في الشوارع، فهو ينجز لوحاته بأقصى سرعة ممكنة حتى تكون عفوية قدر المستطاع. ومازال ماركو بولو يستخدم ألوان البخاخ والستنسل غير أنه أضاف إلى مجموعة أدواته الراتنج والألوان الزيتية من أجل تنويع لوحاته.

 

ويتواصل معرض «مطلوب حياً أو ميتاً» في «كويا دبي» حتى منتصف نوفمبر، علماً بأن جميع الأعمال المشاركة معروضة للبيع.

 

يُذكر أن «كويا» استضاف معارض فنانين ومصورين مهمين منذ تدشين أعماله بالإمارات، من بينهم فنان الشارع الشهير الحائز جوائز عدّة سكايلر غراي، والفنانة اللبنانية سوزي فاضل ناصيف، والفنانة الإسبانية إيسثر أرياس، والفنان السوري أسامة نصار، والفنان الأثيوبي ووركنه بيزو كاسا وآخرين.


 

كويا أبوظبي

افتُتح «كويا أبوظبي» في مارس 2017 وهو المطعم الثاني لسلسلة مطاعم «كويا» بالإمارات العربية المتحدة بعد «كويا دبي»، ويشكّل مطعم «كويا» ومطعم «زوما» ومطعم «لا بيتيت ميزون» سلسلة مطاعم شقيقة في الإمارات. ويحتضن «كويا أبوظبي» أكثر من 80 مقعداً داخل المطعم و25 مقعداً في التراس الخارجية، ويقدّم لضيوفه تشكيلة شهية من أطباق بيرو وأمريكا اللاتينية الحصرية، ويحتضن المطعم أيضاً ردهة بيسكو الزاهية بألوان أخاذة إلى جانب غرفة طعام خاصة تتألف من 12 مقعداً مع مدخل خاص، ويتميز المطعم وردهته وغرفة الطعام الخاصة بمفروشات مبدعة صمّمت حسب الطلب.

 

كويا دبي

تم افتتاح «كويا دبي» في ديسمبر 2014 في فندق "فور سيزونز" على شاطئ الجميرا، ويعتبر مطعم شقيق لمطاعم "زوما" و"لا بتيت ميزون" الشهيرة في مركز دبي المالي العالمي. ويضم المطعم ما يزيد عن 189 مقعد في الداخل و40 مقعد في الشرفة، كما يستضيف الكثير من الأنشطة الفنية المتنوعة التي تعرض الثقافة الغنية لدول أمريكا اللاتينية.

 

كويا حول العالم

افتتح المطعم الأول لـ"كويا" في لندن بتاريخ 15 نوفمبر 2012. وبعد عامين على افتتاحه، استطاع أن يحصل على لقب "أفضل مطعم لهذا العام" في حفل جوائز لندن "لايف ستايل أووردز". وبعد شهرته العالمية، تم افتتاح فرعين له في مدينة دبي وأبوظبي. تم تصميم المطعم من خلال ديكورات فنية أنيقة قام بها فريق محترف في لندن، ويقدم الطعم لضيوفه أشهى المأكولات التي يمتاز بها مطبخ البيرو مع لمسات عصرية لمذاقات عالمية أخرى. كما يستضيف الكثير من الأنشطة الفنية المتنوعة التي تجسد روح الثقافة الجميلة التي تمتاز بها دول أمريكا اللاتينية، ليستمتع ضيوفه بتجربة ممتعة ومتكاملة تمتزج فيها النكهات مع الإبداعات الفنية.

 

الجوائز - كويا دبي:

فاز «كويا دبي» بثلاث جوائز مهمة ومرموقة في السنة الأولى من بدء أعماله:

جوائز What’s On

أفضل مطعم جديد للعام، 2015

المطعم المفضل من الأمريكيَّتين، 2015

مطعم العام، 2016

جوائز ProChef Middle East

أفضل مطعم للعام، 2015

جوائز TimeOut

أفضل مطعم من الأمريكيَّتين، 2016

مطعم العام، 2016

أفضل مطعم من الأمريكيَّتين، 2017

أفضل برنش، 2017 – إشادة خاصة

جوائز TimeOut Nightlife

أفضل بار مطعم، 2017 – إشادة خاصة

جوائز BBC Good Food Middle East

شيف العام، 2016

جوائز Leaders in Food and Beverage

أفضل ساقي بار للعام، 2016

جائزة Hendricks’ Cucumber Cup

الفائز – 2016

 

مسابقة دولية

في أبريل 2016 عزز «كويا دبي» سمعته ومكانته العالميتين في صناعة المطاعم الراقية أثناء مشاركته ببرنامج Global Cook-off مع نخبة من أشهر الطهاة في كوريا الجنوبية، والبرنامج من إنتاج قناة JTBC، إحدى أشهر القنوات التلفزيونية في كوريا الجنوبية، وفاز عن فئة مطاعم دبي وحصل على الميدالية البرونزية في المسابقة الدولية.

 

المصدر: واليس للعلاقات العامة