كشفت فوربس الشرق الأوسط في عددها الصادر لشهر يوليو 2017 عن قائمة "أقوى السيدات العربيات لعام 2017"، تصدرت الإمارات قائمة الدول المشاركة بـ 18 سيدة، تلتها مصر بـ 16 سيدة، ثم لبنان بـ 12 سيدة، يليها الكويت والسعودية بـ 10 و 9 لكل منهما على التوالي.

تضمنت القائمة قائمتين فرعيتين الأولى (أقوى 100 سيدة أعمال عربية) تصدرتها لبنى العليان الرئيس التنفيذي لمجموعة العليان للتمويل التي تدير استثمارات تقدر بمليارات الدولارات في الشرق الأوسط. تلتها لبنى هلال نائب المحافظ في البنك المركزي المصري في المركز الثاني، لتحتل رجاء القرق المدير الإداري لمجموعة عيسى صالح القرق المركز الثالث.

والثانية (أقوى 10 سيدات عربيات في القطاع الحكومي) تصدرتها الشيخة لبنى القاسمي، وزير الدولة للتسامح في الإمارات، تليها ولأول مرة في القائمة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي في مصر والتي وقعت ثلاثة اتفاقيات مع وزير التنمية الألماني بقيمة 227.9 مليون دولار في عدد من المجالات لتحتل المركز الثاني، تليها غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي في مصر.

وللمرة الأولى، كشفت المجلة عن قائمة أقوى 10 سيدات عربيات تأثيراً في مواقع التواصل الاجتماعي، وفقاً لمدى انتشار ما يقدمنه في مجالات عدة، كالموضة والجمال والطبخ وغيرها. تصدرت من بينهن خبيرة التجميل هدى قطان، بإجمالي عدد متابعين في شبكات التواصل الاجتماعي بلغ  23.8 مليون متابع، تليها جويل ماردينيان بـ 9.3 مليون متابع.

تصدر قطاع البنوك والخدمات المالية قائمة (أقوى 100 سيدة أعمال عربية( بـ 29 سيدة أعمال يدرن مؤسسات مالية في العالم العربي، يليه قطاع المتنوع بـ 13 سيدة، ثم القطاع الحكومي بـ 11 سيدة.

ارتقى عدد من النساء ذوات المنجزات الملحوظة إلى مناصب رفيعة المستوى، وقد نالت السعودية الصدارة من حيث التعيينات العليا، إذ أصبحت رانيا محمود نشار، الرئيسة التنفيذية في )مجموعة سامبا المالية( أول امرأة تترأس مصرفاً تجارياً في المملكة. وعينت لطيفة حمود السبهان لتكون المديرة المالية في )البنك العربي الوطني) وعينت سارة السحيمي، الرئيسة التنفيذية في (الأهلي كابيتال) رئيسة مجلس الإدارة سوق الأسهم )تداول).

أولت الحكومات في المنطقة النساء أدوارا مهمة في مجالي التمويل والصناعة. فلبنى هلال، نائب محافظ البنك المركزي المصري، قامت بدور فعال في قرار تحرير سعر صرف الجنيه المصري، كما ترأس نزهة حياة الهيئة المغربية لسوق الرساميل، وترأس بدور القاسمي هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير.

ومن جهتها، قالت خلود العميان، رئيس تحرير مجلة فوربس الشرق الأوسط: "النساء العربيات لا يتولون قيادة الأعمال، ويشغلن مناصب قيادية عليا فحسب، ولكنهن يتفوقن أيضا في جميع مجالات الحياة مثل الخدمة المجتمعية والرياضة والمغامرة وريادة الأعمال بالإضافة إلى وسائل التواصل الاجتماعي".

                 

نبذة عن فوربس الشرق الاوسط

فوربس الشرق الأوسط، حاصلة على ترخيص من فوربس للإعلام، للنشر الحصرى فى منطقة الشرق الأوسط، وتهدف إلى نشر علامتها التجارية فى أنحاء العالم العربى. وتمتاز مجلة فوربس الشرق الأوسط بأسلوب تحريرى فريد يجذب شريحة القراء المهتمين بأخبار الأثرياء والعرب الأقوى تأثيراً من رجال وسيدات والرياديين وكبار المديرين والمسئولين الحكوميين والمستثمرين الذين يجمعهم الإيمان بأهمية الاقتصاد الحر والقيم الريادية.

وتعد المجلة البوصلة الاقتصادية ومثالا متميزا على اكتشاف الفرص الاستثمارية بكل جديد فى صحافة الأعمال، فمن خلال الكشف الفرص الاقتصادية الكامنة فى السوق الإقليمية، يوفر كل عدد شهرى -بنسختيه العربية والإنجليزية- المعلومات التى يحتاجها كبار المديرين لتحقيق النجاح، وهكذا فإن المجلة تعمل كالبوصلة التى ترشد قراءها نحو أهم الاستثمارات والممارسات المثلى فى المنطقة العربية.

كما تحرص المجلة على إجراء بحوث دقيقة لإصدار تصنيفاتها/ قوائمها الفريدة استنادا إلى معايير الحياد والموثوقية والالتزام بالمنهج العلمى فى البحث والمقاييس العالمية التى تضعها مؤسسة فوربس للإعلام فى الولايات المتحدة.

 

المصدر: ترتيب ميديا