الثقافة والمجتمع

تزامناً مع الذكرى الرابعة عشر لوفاة الكاتب الصحفى وليد أبوظهر مؤسس مجلة الوطن العربى أطلقت إدارة المجلة  موقعاً إليكترونيا  مخصصا له يستطيع من خلاله محبيه وتلاميذه الاطلاع على صوره ومتابعة سيرته الذاتية وإنجازاته فى بلاط صاحبة الجلالة.

أصدر مشروع "كلمة" للترجمة في دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي ترجمة جديدة من الإيطالية بعنوان: "سبارتاكوس" لأستاذ القانون الروماني ألدو سكيافوني، نقله إلى العربيّة أماني فوزي حبشي.

أعلنت جائزة الشيخ زايد للكتاب اليوم عن مبادرة تهدف لدعم دور النشر في ترجمة الأعمال الفائزة بالجائزة للغات الإنجليزية والفرنسية والألمانية من خلال اتفاقية تعاون مع معرض فرانكفورت الدولي للكتاب. وتأتي هذه المبادرة لتحقيق عدد من التوصيات التي تمخضت عن ندوة المترجمين في العاصمة لندن العام الماضي حرصا منها على ترجمة الأعمال الرصينة التي تقدم إضافات معرفية استثنائية إلى حقول الثقافات العالمية.

محولاً الوالدَ المؤسس لرؤية ورسالة الإمارات إلى فرحة مرئية، يخلق الفنان الهندي في الإمارات اكبر صاحب عملا فنيا يشيد فيه بسمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان وتأثيره العميق على دولة الإمارات العربية المتحدة اليوم. تم الانتهاء من لوحة الاكريليك 11 ×5.5 قدم  في غضون فترة 70 يوما فقط، ويعمل الفنان دون توقف لإعطائها آخر لمسات التشطيب في فجر عام 2018  الذي يمثل100 سنة منذ ولادة الشيخ زايد. إن العمل الرائع بعنوان " اللآليء السبعة لزايد" يصور تراث الشيخ زايد وعمله الشاق في توحيد الإمارات السبعة مع أخذه إلى آفاق جديدة من النمو والازدهار والتقدم في غضون فترة قصيرة جدا من الزمن.

تنعقد القمة الثقافية السنوية الثانية في أبوظبي بحضور عدد من القادة من جميع أنحاء العالم لمناقشة الدور الجوهري والفعَّال للثقافة في تعزيز التغيير الاجتماعي الإيجابي بدايةً من التعليم مروراً بالحفاظ على المناخ وانتهاءً بمكافحة التطرف. وأعلنت اللجنة التوجيهية للقمة برئاسة معالي نورة الكعبي، وزيرة الثقافة وتنمية المعرفة في دولة الإمارات العربية المتحدة، عن انعقاد المنتدى تحت عنوان "إمكانيات بلا حدود" من 8 إلى 12 أبريل القادم، وستقام في منارة السعديات، المركز الثقافي المتجدد في العاصمة.