تتناول مجلة ناشيونال جيوغرافيك العربية التابعة لأبوظبي للإعلام في عدد مارس، مجموعة من الموضوعات الشائقة التي تركز على استكشاف كوكب المريخ، تحت عنوان "هل سحرنا الكوكب الأحمر؟"،

 وتسرد على قرائها قصة "حمى الذهب السائل"، وتقدم تحقيقاً عن "تقاعد كلاب السباق"، وآخر حول "ساحة معارك في الأعالي" تصحب فيه قراءها في رحلة إلى القرن الماضي عندما اندلعت الحرب بين الهند وباكستان.  
 
"هل سحرَنَا الكوكب الأحمر؟" 
يُلقي العددُ الضوءَ على استكشاف المريخ؛ إذ أَسَرَ أهلَ الأرض منذ آلاف السنين، فلَمْ يملّوا من محاولة استكشافه، منفقينَ في ذلك أموالاً طائلةً وجهوداً علمية جبّارة. وها هم اليوم يرسلون إليه ثلاث "سفيرات آلية" ستسبح في فلكه أو تتجوّل على سطحه، للإجابة عن السؤالين: هل وُجدت حياة على المريخ؟ وهل يمكننا استيطانه في زمننا الحاضر؟ 
 
"حمّى الذهب السائل" 
تسرد المجلة قصة سم العقارب الذي شهد سعرهُ ارتفاعاً لافتاً على الصعيد العالمي بفعل الطلب المتزايد عليه من قِبل الصناعة الدوائية؛ ما دفع فئةً من شباب مصر إلى الخوض في مغامرات تجارية قد تغير حياتهم إلى الأبد. إذ قادَهم طموحهم الجارف إلى صحاري مصر الغربية سعياً وراء هذه الكائنات الخطيرة، ضمن سباق محموم للظفر بِـ "الذهب السائل".  
 
"ساحة معارك في الأعالي" 
وتعود المجلة بقرائها إلى القرن الماضي، حين أدى تعديلٌ طفيف على خريطة شديدة التعقيد إلى اندلاع حرب بين الهند وباكستان ما زال جمرها ساخناً بين الفجاج العميقة في الجبال الشاهقة. ودأبت الدولتان منذ عقود على إرسال جنودهما إلى تلك الأماكن الوعرة لغرض حراستها؛ فيهلك كثيرٌ منهم بسبب الظروف المناخية القاسية. لكن من عدّلَ تلك الخريطة، ولماذا؟ هذا التقرير سيجيب عن أسئلة كثيرة حول هذه القضية.



"تَقاعد كلاب السباق" 
تحكي المجلة لقرائها قصة سباقات كلاب السلوقي بالولايات المتحدة، والتي تعيش آخر أيامها، بعد إغلاق أشهَر مضمار في فلوريدا بموجب تعديل دستوري؛ تلبيةً لنداء الأصوات المطالبة بوقف الإساءة إلى هذا النوع الفريد من الكلاب، لا سيما بعد تقاعده من السباقات. فهل تسير منظماتُ الرفق بالحيوان نحو "إعدام" هذا القطاع الترفيهي في دول أخرى؟ 

وتقدم المجلة في عدد مارس هدية رمزية، هي بطاقة بريدية تطير بهم على مرمى حجر من المريخ على متن "مسبار الأمل" الإماراتي.. العربي.

ويُشار إلى أن مجلة ناشيونال جيوغرافيك العربية، هي مجلة معرفية شاملة، تصدر عن "أبوظبي للإعلام" بنسختها العربية منذ أكتوبر 2010 بالشراكة مع المجلة العالمية "ناشيونال جيوغرافيك" التي تأسست في عام 1888.

المصدر: admedia


 

الأكثر قراءة

  • هذا الأسبوع

  • هذا الشهر

  • الجميع