أعلن مركز الأنماء الأجتماعي "نماء" أحد المراكز العاملة تحت مظلة المؤسسة القطرية للعمل الاجتماعي، عن إطلاق خطته السنوية لعام 2017 التي تعتبر أولى الخطوات التطبيقية للتوجيهات الاستراتيجية التي تم الكشف عنها بعد إطلاق هويته البصرية الجديدة اواخر العام الماضي في مركز قطر الوطني للمؤتمرات.

 

وتأتي هذه الإنطلاقة المهمة بعد عام محوري شهده المركز خلال عام 2016 حيث بنى خلاله الارضية لبرنامجه الجديد الذي يضع فئة الشباب في اعلى سلم اولوياته، كما تأتي امتداداً لإرث عريق من العمل الاجتماعي على مدى العقدين الماضيين، حيث حقق مركز "نماء" من خلالها العديد من الإنجازات والنجاحات التي جسدّت دوره الرئيسي في استثمار رأس المال البشري الذي يُشكّل الشباب ركيزته الأولى، عبر تزويدهم بعناصر التمكين الأساسية المتمثلة بالتدريب، والتأهيل، ونشر الوعي ليكونوا مؤهلين للعب دور بارز في التنمية الوطنية بما ينسجم مع استراتيجيات الدولة ويحقق رؤية قطر الوطنية 2030.

ملخص انجازات 2016

ومن أهم الإنجازات التي حققها مركز "نماء" خلال العام 2016، افتتاح المعرض المصغر الأول للمشاريع الصغيرة ومتناهية الصغر (توريد) الذي أقيم بالتعاون مع غرفة قطر والهيئة العامة للسياحة لدعم 29 من المشاريع المحتضنة وتسهيل التواصل بينهم وبين المؤسسات العامة والخاصة في دولة قطر. كما أطلق المركز مشروع "سكك" حول المهارات الحياتية لتطوير قدرات المعلمين التدريبية الذي استغرق 5 أيام لـ 30 شاب وشابة، وأقيم حفل تكريم في هذه المناسبة. وبهدف تحفيز الشباب وإشراكهم وتمكينهم مجتمعياً، كما وقّع مركز "نماء" مذكرة تفاهم مع مركز قطر للمال والأعمال على هامش فعاليات المؤتمر العربي لدور منظمات المجتمع المدني في أجندة التنمية المستدامة 2030 للاستفادة من خبرات أكاديمية قطر للمال والأعمال في تقديم حلول وافكار جديدة للتأهيل والتدريب والتطوير في مجال ريادة الاعمال. الى جانب ذلك، شارك المركز في فعاليات درب الساعي في سوق واقف تمثلت بعرض مجموعة من المشاريع الإنتاجية التي نفذها الشباب القطري المستفيدين من خدمات حاضنة "نماء". كما نظم المركز عدة دورات تدريبية باستخدام منهجية (ابداء وحسن مشروعك) المعتمد من قبل منظمة العمل الدولية، ووصل عدد المستفيدين من خدمات المركز التدريبية الى 59 رائد أعمال لتنفيذ مشاريعهم التجارية، و 50 رائد أعمال حصلوا على خدمات التوجيه والإرشاد، فيما تمت مراجعة وتقييم حتى الآن 27 خطة عمل ذات جدوى إقتصادية. أما على صعيد الرفاه الإجتماعي، نظم المركز ورشة تدريبية بعنوان "العناية بالجمال وصحة البشرة" بمشاركة 10 طالبات من مركز الشفلح وذلك في إطار التعاون المشترك بين مراكز المؤسسة القطرية للعمل الاجتماعي لتزويدهم بالتوجيه الضروري، ووصل عدد الطالبات المستفيدين من برنامج التطوير المهني الى 163 طالبة قطرية. ويذكر أن المركز قد قدم ما يقارب 19575 خدمة إنسانية، و 126 إعفاء من رسوم غسيل الكلى، و 246 خدمة تعليمية، فضلا عن ترميم 10 منازل بالتعاون مع روتا.

وفي هذه المناسبة، قالت السيدة/ مريم بنت عبد اللطيف المناعي، مدير إدارة الخدمات المجتمعية، القائم بأعمال المدير التنفيذي لمركز "نماء": "عملنا في المركز خلال العام الماضي على التأسيس بجدية لانطلاقة هوية جديدة لفريقنا مستهدفين سد الفجوة في العمل الاجتماعي، والمساهمة في تلبية مقررات التنمية المؤدية إلى تحقيق رؤية قطر الوطنية 2030. وها نحن ننطلق مع بداية هذا العام باتجاه تطبيق هذه الاستراتيجية بالتركيز التام على فئة الشباب، القلب النابض لمجتمعنا، اذ هم من يؤدون الدور الريادي والقيادي في ضمان استقرار النظام الاجتماعي، خصوصا ان تقرير التنمية البشرية لدولة قطر قد ركز على فهم السياق والتحديات والفرص التي تواجه الشباب القطري والتغلب على العقبات كي يكون قادراً على المساهمة في مسيرة دولة قطر نحو اقتصاد المعرفة، مما يتطلب منا معالجة المشاكل والقضايا والتحديات التي تشكل هاجساً للشباب ومنحهم المساحة الكافية لتحقيق أهدافهم وتطلعاتهم".

يعتمد مركز "نماء" على منهجية إعتماد حلول طويلة الامد في التعامل مع كافة المشاريع والنشاطات الاجتماعية، تماشيا مع التنمية المستدامة، والتركيز على هدف محوري واضح بغية تحقيق أكبر قدر ممكن من التأثير. لذلك ينصب عمل "نماء" على الاستثمار في الأجيال الشابة في عمر مبكر بإضافة القيمة من خلال تقديم المدخلات الفكرية والعملية والتقنية التي تبني القدرات، وتحدث أثراً واسع النطاق، وتُنتج حلولاً مستدامة.

اجندة العام 2017

وفي عام 2017 سيواصل مركز "نماء" عمله الدؤوب سعياً لتحقيق رؤيته، المتمثلة بتأدية دور المحرك لعجلة التنمية والازدهار في دولة قطر، وذلك من خلال نشاطاته وإسهاماته المجتمعية الفعالة عبر العديد من الفعاليات المحلية والدولية. واهم هذه النشاطات المرتقبة: إطلاق مبادرة (مقبلين) وهي حملة تستهدف الشباب والتعريف بنشاطات المركز المختلفة وتعتبر أضخم مبادرة تركز على التوعية والنهوض بطموحات الشباب نحو آفاق التميز والريادة ، بالإضافة إلى الاحتفال باليوم الرياضي 2017 بشكل مغاير ومميز وذلك بهدف تعزيز قاعدة المشاركة الشعبية للشباب في الأنشطة الرياضية المختلفة، وتسليط الضوء ﻋلى ﺃﻫﻤﻴﺔ ﺍﻟﺭﻴﺎﻀﺔ ﻓﻲ ﺤﻴﺎة كافة أفراد المجتمع وخاصة فئة الشباب ، كذلك الإعلان عن جائزة  رائد الأعمال القطري (رياده) حيث تعتبر هذه الجائزة بمثابة البرنامج الرائد لتشجيع المشاريع الريادية في دولة قطر، وصممت من قبل مركز "نماء" للاحتفال بأصحاب المشاريع الريادية في قطر والجهات الداعمة لها. كما سيشارك المركز في ملتقى الشباب القطري الذي تنظمه وزارة الثقافة والرياضة، والذي يعتبر مساحات حرة للشباب للتعبير عن إبداعاتهم وطرح أفكارهم التي من شأنها تنمية المجتمع. بالإضافة الى العديد من المناسبات والأنشطة الإجتماعية حيث سيكون للمركز دور فاعل في التواصل المجتمعي ، والاستغلال الأمثل لوسائل التواصل الأجتماعي والتركيز على المؤثرين فيها بالإضافة إلى الاحتفال بيوم الأسرة في قطر، يوم الشباب الدولي، اليوم الدولي للمتطوعين، اليوم العالمي للعدالة الإجتماعية ، وغيرها الكثير.

 

نبذة عن نماء

رغبة في تحقيق التنمية البشرية والاجتماعية في الدولة، قامت صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر (حفظها الله) في العام 1996 بتأسيس مركز نماء، وذلك بهدف توفير بيئة محفِّزة تسهم في استثمار الطاقات الكامنة والقدرات الإبداعية للشباب، وتلبية احتياجاتهم وطموحاتهم ليكونوا شركاء في العمل المدني، وفي تحرّي أفضل الفرص والابتكار لقيادة نهضة مجتمعاتهم.

"بالشباب ومن الشباب نشكِّل المواقف التي نريد تجاه قطر"

ويعمل المركز اعتبارًا من العام 2013 تحت مظلة المؤسسة القطرية للعمل الاجتماعي . والمركز عضو في كلِّ من المجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة، والشبكة العربية للمنظمات الأهلية، ومنظمة الأسرة العالمية

 

المصدر: غراي الدوحة