أعلنت سلطة المنطقة الحرة بمطار دبي "دافزا، عن مشاركتها في معرض ومؤتمر الرعاية الصحية في الشرق الأوسط 2018 "آراب هيلث"، وذلك تماشياً مع استراتيجيتها لاستقطاب المزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة في مختلف القطاعات بما يتواءم مع سياسة التنويع الإقتصادي ويحقق مكامن خطة دبي 2021 التي تولي أهمية كبرى إلى تطوير نظام صحي بمعايير عالمية.

وتهدف مشاركة دافزا في المعرض والمؤتمر الأبرز المتخصص بالرعاية الصحية والصيدلة في الشرق الأوسط، إلى المساهمة في تطوير القطاع الصحي بمختلف جوانبه، ودعم استراتيجية الصحة في دبي 2021، والتي تعمل على ترسيخ مكانة دبي كمحطة علاجية رئيسية في الدولة والمنطقة على مدى السنوات المقبلة. حيث تستعرض دافزا خدماتها المتكاملة أمام أكثر من 4 آلاف شركة أجنبية وعالمية قادمة من أكثر من 150 بلد حول العالم، وبحضور أكثر من 100 ألف زائر ومهتم في القطاع الطبي وما يوفره من خدمات وسلع ومعدات طبية وعلاجية مختلفة تساهم في تقديم الرعاية العلاجية والوقائية والتأهيلية وغيرها.

وتعليقاً على المشاركة، قالت آمنة لوتاه، مساعد المدير العام لقطاع المالية والعمليات التجارية وعلاقات المتعاملين، والمشرف على وحدة دافزا للابتكار والمستقبل: "تولي حكومتنا اهتماماً ضخماً في قطاع الرعاية الصحية، حيث تحرص دوماً على تحديث نظم الرعاية الصحية الخاصة بها بهدف مواكبة المعايير الدولية وترسيخ مكانة دبي في هذا المجال عالمياً، في حين تستحوذ الإمارات على نسبة 26% من إجمالي إنفاق حكومات دول مجلس التعاون على الرعاية الصحية. ومن هنا يأتي حرص دافزا على تمكين هذا القطاع، وتعزيز نموه عبر الحلول المتكاملة المصممة خصيصا  لجذب مستثمري هذا القطاع والذي تخطّى 5% من إجمالي شركات دافزا، 45% منها شركات متعددة الجنسيات."

واشارت لوتاه إلى أهمية مشاركة دافزا في "آراب هيلث" باعتباره أكبر معرض ومؤتمر طبي في الشرق الأوسط والثاني على مستوى العالم، وكونه يشكل فرصة ذهبية لاستقطاب المزيد من الاستثمارات الأجنبية إلى دبي عبر المنطقة الحرة. وأضافت: "يعتبر هذا المعرض مكاناً مثالياً للتواصل مع كبرى الشركات والمتخصصين بالرعاية الصحية إضافة إلى الاطلاع على أحدث تطورات القطاع، وبالتالي عرض خدمات دافزا غير التقليدية، والتعريف بأبرز المزايا التنافسية والحلول الذكية التي تنفرد في تقديمها للمتعاملين الحاليين والمحتملين الراغبين في تأسيس أو توسعة أعمالهم في دبي، ودخول الأسواق الإقليمية من بابها الأوسع عبر إمارة دبي."

وتساهم دافزا اليوم في تحقيق أهداف دبي 2021 المتعلقة بالقطاع الصحي في الإمارة، حيث تعمل من خلال استقطابها لكبريات الشركات العاملة في هذا القطاع، على تأمين بيئة صحية آمنة، وتوفير نظام تقديم خدمات شامل وذو جودة عالية، بانتهاج الابتكار كأسلوب للعمل على كافة المقاييس. وتعتبر دافزا اليوم مقراً إقليمياً لنخبة من الشركات العالمية العاملة في هذا القطاع في مقدمها: "أكتافيز" (Actavis) و"جونسون آند جونسون" (Johnson &  Johnson)، و"هيملايا درغ كومباني" (Himalaya Drug Company)، و"تيرومو ميديكال كوربوريشن" (Terumo Medical Corporation)، و"روشيه" (Roche)، و"باناسونيك هيلث كير" (Panasonic Healthcare).

وتولي دافزا اهتماماً خاصاً للشركات التي تجمع في طبيعة عملها بين صناعات الحلال والصناعات الطبية المختلفة، حيث أصدرت مؤخراً دليلها الخاص بصناعات الحلال بمختلف القطاعات، وعلى رأسها قطاع الرعاية والمعدات والخدمات الطبية. كما وتحرص دافزا على حصول شركات الصيدلة والأدوية والمعدات والمستحضرات الطبية بمختلف أنواعها، على الشهادات الحلال واستيفاء المعايير الدولية والمحلية المطلوبة في هذا القطاع. وتعتبر شركتي "سبانيش كيتس" (Spanish KITS)، و"أبوت لابوراتوريز" (Abbot Laboratories) أول شركتين من نوعهما في دافزا، يحصلان على شهادة الحلال من هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس الحلال، فضلاً عن شهادات عالمية أخرى في صناعات الحلال.

ويمثل قطاع الرعاية الصحية واحداً من أكثر القطاعات نمواً على مستوى العالم، ويعتبر قطاعاً رئيساً في اقتصاد دولة الإمارات حيث أفادت شركة "ألبن كابيتال" للخدمات الاستشارية بأنه من المتوقع أن يبلغ حجم سوق الرعاية الصحية في الدولة 19.5 مليار دولار في عام 2020، أي نحو 71.5 مليار درهم. مما يشير إلى تسجيل متوسط نمو سنوي قدره 12.7 بالمئة من عام 2015، وهو أعلى هامشيا مقارنة بمعدل النمو الوسطي في بقية دول مجلس التعاون الخليجي، مع الإشارة إلى أن حجم السوق خلال العام 2015 وصل إلى 10.7 مليارات دولار.

 

المصدر: أورينت بلانيت للعلاقات العامة والتسويق