استكشف أكثر من 60 طالباً ثانوياً من مختلف أنحاء قطر مساراتهم المهنية المستقبلية المحتملة، في مجالات الأعمال والعلوم والتكنولوجيا، عبر مشاركتهم في البرنامج الصيفي السنوي لمعاينة الجامعة الذي نظمته جامعة كارنيجي ميلون في قطر مؤخراً.

امتد البرنامج على مدار 3 أسابيع، شارك خلالها الطلاب في مجموعة من الأنشطة المرتبطة بأحد المجالات الدراسية التي توفرها جامعة كارنيجي ميلون في قطر، وهي: العلوم البيولوجية، وإدارة الأعمال، وعلم الأحياء الحاسوبي، وعلوم الحاسوب، وأنظمة المعلومات.

وعلّق السيد ديميان دورادو، مدير برامج السنة الأولى في كارنيجي ميلون في قطر بالقول: "نحن فخورون بالاحتفال بالعيد العاشر للبرنامج الصيفي السنوي، الذي يساعد الطلاب على اكتساف فهم أفضل لماهية جامعة كارنيجي ميلون في قطر. فمن خلال هذا البرنامج يتعرف على الطلاب على أخلاقياتنا في العمل، ومقاربتنا الفريدة في دراسة وحل المشكلات".

ويقدم البرنامج، الذي يستند إلى أنشطة برنامج جامعة كارنيجي ميلون الأم في بيتسبرغ، فرصة للطلاب لاستكشاف مجالات الدراسة المختلفة، إذ تم تصميمه بشكل خاص ليفيد الطلاب في المرحلة الثانوية على الاستعداد بشكل جيد للالتحاق بالجامعة. وتجدر الإشارة إلى أن نحو ربع عدد الطلاب الذين للتحقوا بجامعة كارنيجي ميلون في قطر للعام 2016 كانوا ممن شاركوا في أنشطة هذا البرنامج.

 وتقول عائشة الأنصاري، الطالبة في الصف الثاني عشر في مدرسة رابعة العدوية: "لقد كانت المشاركة في هذا البرنامج تجربة رائعة بالنسبة لي. لقد تعلمت كيفية المشاركة ضمن فريق، وأتطلع للتقدم بطلب انتساب إلى جامعة كارنيجي ميلون في قطر، وخاصة في اختصاص العلوم البيولوجية".

ويضم البرنامج أيضاً سلسلة من ورش العمل حول كيفية النجاح في الحياة الجامعية، من خلال تعلم كيفية تحديد الأهداف الواقعية، وإدارة الوقت بفعالية، ومواجهة التحديات التي يمكن أن يواجهها المشاركون خلال دراستهم الجامعية.

وتقول مريم آل ثاني، طالبة في الصف العاشر بأكاديمية قطر: "لقد جذبني هذا البرنامج لمعرفة المزيد عن اختصاص علوم الحاسوب الموجود في جامعة كارنيجي ميلون في قطر. ويمكنني الآن تصور ما الذي ينتظرني عند التحاقي بجامعة كارنيجي ميلون في قطر".

وتعقد جامعة كارنيجي ميلون العديد من البرامج وورش العمل على مدار العام لطلاب الثانوية المهتمين بدراسة العلوم البيولوجية وإدارة الأعمال وعلوم الحاسوب ونظم المعلومات. اعرف المزيد www.qatar.cmu.edu/outreach.

 

نبذة عن جامعة كارنيجي ميلون في قطر:

شجعت جامعة كارنيجي ميلون منذ أكثر من قرن على تحدي الفضول والشغف بالتخيل لتقديم الأفضل. وباعتبارها جامعة دولية خاصة، تحتل كارنيجي ميلون مكانة ريادية على مستوى العالم ببرامجها التعليمية التي تشجع على الإبداع والتعاون عبر مختلف فروعها، بإجمالي عدد طلابها الذي يزيد عن 13 ألف طالب، وعدد خريجيها الذي يصل إلى 100 ألف خريج حول العالم.

بناءً على دعوة من مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، افتتحت كارينجي ميلون فرعاً لها في المدينة الجامعية عام 2004، حيث تقدم مجموعة من البرامج المختارة التي تساهم في نمو وتطور دولة قطر على المدى الطويل.

اليوم، تقدم جامعة كارنيجي ميلون في قطر برامج جامعية في العلوم البيولوجية، وإدارة الأعمال، وعلم الأحياء الحاسوبي، وعلوم الحاسوب، وأنظمة المعلومات، كما تضم أكثر من 400 طالب ينتمون لـ40 دولة مختلفة.

يصل عدد خريجي جامعة كارنيجي ميلون في قطر الإجمالي إلى700 خريج، يحتلون مراكز مرموقة في أهم الجهات والمنظمات داخل دولة قطر وحول العالم، فيما يتابع عدد كبير منهم الدراسات العليا في مؤسسات دولية.

لمزيد من المعلومات، يُرجى زيارة موقعنا: www.qatar.cmu.edu ومتابعتنا على مواقع التواصل الاجتماعي:

تويتر: @CarnegieMellonQ

إنستجرام: @carnegiemellonq

فيسبوك: https://www.facebook.com/CarnegieMellonQ

يوتيوب: http://www.youtube.com/user/CarnegieMellonQatar

 

المصدر: بي إل جي وورلدوايد