شركات إريكسون وتيلسترا وإنتل تجري أول اتصال عبر شبكة بيانات تجارية من الجيل الخامس

أجرت شركات إريكسون ( المسجلة في ناسداك : إريك) وتيلسترا وإنتل، بنجاح أول اتصال من طرف إلى آخر عبر شبكة بيانات3GPP تجارية غير مستقلة من الجيل الخامس في مركز ابتكارات الجيل الخامس في تيلسترا بالساحل الذهبي في أستراليا في بيئة متعددة المزودين.

ونجحت هذه الشركات من خلال هذا الإنجاز في نقل تكنولوجيا الجيل الخامس من المختبر إلى بيئة شبكة المحمول التجارية المستخدمة في العالم.

وتم إجراء المكالمة الأولى من نوعها عبر الطيف 3.5 غيغاهيرتز، حيث جمعت المكونات الأساسية من عدة شركات لتحقيق مكالمات تجارية حقيقية عبر شبكة الجيل الخامس. وشمل ذلك شبكة الجيل الخامس التجارية غير المستقلة والطيف التجاري المرخص 3.5 غيغاهيرتز من تيلسترا، وشبكة النفاذ الراديوي التجارية G5 NR 6488 والنطاق الأساسي وحزمة حلول الشبكة الأساسية من إريكسون الخاصة بحلول الحافظة الأساسية المطورة لشبكات الجيل الخامسEPC، وشريحة تيلسترا شخصية، ومنصة الاختبارات الخاصة بالاتصالات المتنقلة لتقنيات النفاذ الراديوي عبر شبكة الجيل الخامس من إنتل.

ويأتي هذا الحدث الهام في أعقاب مكالمة البيانات التجريبية التي قامت بها إريكسون وإنتل بالتعاون مع شركة تيلسترا وموفري خدمات الجيل الخامس في مختبر إريكسون في ستوكهولم في 6 يوليو الجاري، ما عزز الجهود المبذولة لنشر شبكات الجيل الخامس التجارية.

وقال السيد مايك رايت المدير العام للشبكات في مجموعة تيلسترا : "إن إجراء هذه المكالمة عبر بيانات الجيل الخامس من طرف إلى آخر باستخدام شريحتي الشخصية من تيلسترا هو أكبر تقدم حقيقي لهذه التقنية، وتُعتبر تيلسترا سباقة في هذا المجال. وسنواصل العمل مع شركتي التكنولوجيا العالمية إريكسون وإنتل، بالإضافة إلى الهيئات العالمية المتخصصة لتعزيز وتطوير انتشار تكنولوجيا الجيل الخامس التجارية في استراليا".

ومن جانبه قال السيد فريدريك يجلينج، نائب الرئيس التنفيذي ورئيس قسم الشبكات في إريكسون : " إننا نبذل جهودنا ونعمل بسرعة حتى تصبح تكنولوجيا الجيل الخامس واقعاً تجارياً. ويُظهر أول اتصال بيانات تجاري قمنا بتنفيذه مع شركائنا تيلسترا وإنتل مدى التقدم الذي أحرزناه بالانتقال من المختبرات إلى بيئة الشبكة التجارية. إن تقنية الجيل الخامس متاحة للأعمال ومهمتنا في إريكسون هي مساعدة عملائنا على استخدامها والاستفادة منها".

ومن جهتها قالت السيدة أشا كيدي، نائب الرئيس والمدير العام لمجموعة الجيل الجديد والمعايير في شركة إنتل، "إن انتل تواصل إثبات قدرتها التقنية القوية في مجال تكنولوجيا الجيل الخامس إلى جانب إريكسون وتيلسترا من خلال إجراء أول مكالمة بيانات باستخدام تكنولوجيا الجيل الخامس التجارية. وستستمر إنتل بتعزيز تعاونها مع شركائها لإجراء اختبارات وحالات استخدام لهذه التقنية قبل إطلاقها تجارياً من قبل شركة تيلسترا، حيث ستوفر هذه التقنية تجارب استخدام فريدة من نوعها للعملاء من خلال النطاق العريض الذي ستوفره ومستوى الكمون المنخفض في الشبكة. "

تٌعتبر هذه المكالمة التجارية عبر بيانات الجيل الخامس أحدث إنجازات تيلسترا في سعيها لتعزيز ريادتها في مجال التقنيات الشبكية في أستراليا وتوفير أفضل الخدمات لعملائها من خلال جلب أحدث تقنيات الجيل القادم. الإنجازات السابقة لتكنولوجيا الجيل الخامس تشمل:

-أول مكالمة بيانات عبر الجيل الخامس في العالم عبر نطاق ترددي يبلغ 26 جيجا هيرتز في نوفمبر 2017.
-أول منطقة Wi-Fi تعمل بأنظمة الجيل الخامس في العالم.
-أول سيارة تعمل بتقنية الجيل الخامس في أستراليا في فبراير 2018.
-أول عرض لألعاب الهاتف المتحرك عبر تقنية الجيل الخامس في أستراليا في مايو 2018.

ستواصل إريكسون وتيلسترا وإنتل إجراء اختبارات على تقنية الجيل الخامس عبر حالات استخدام متعددة قبل إطلاق الشبكة تجارياً من قبل تيلسترا والمتوقع في أوائل عام 2019.
البيئة التي اختبرت بها التقنية :
تم إجراء مكالمة بيانات الجيل الخامس عبر شبكة تيلسترا التجارية غير المستقلة الخاصة بالجيل الخامس باستخدام العناصر التالية:

-محطة قاعدة إريكسون التي تضم نطاق أساسي Baseband 6630 وAIR 6488 وبرنامج نظام الجيل الرابع/الجيل الخامس.
-النطاق الترددي المرخص للجيل الخامس 42 لتيلسترا (3.5 GHz) وطيف ترددي للجيل الرابع (2100 MHz).
-شريحة تيلسترا التجارية.
-الاتصال بحزمة اريكسون الأساسية الافتراضية للجيل الخامس من (vMME و vEPG) والتي تعمل على نظام NFVi من إريكسون - تم توصيل شريحة الجيل الخامس بشبكة تيلسترا المحمولة القائمة، والتي تدعم وظائف أخرى مثل backhaul ومصادقة المستخدم والفواتير والتزويد.
-منصة تجريبية للجيل الخامس منIntel® 5G NR UE، تقوم بتشغيل وحدة الجيل الثالث 3GPP Rel15 Intel 4G و5 G NSA.

 

المصدر: mslgroup