تفتخر شركة باناسونيك الشرق الأوسط وأفريقيا للتسويق، كجزء من احتفالات العلامة بالذكرى المئوية لتأسيسها، بأن تحيي ذكرى 10 من منتجات ’باناسونيك‘ الأكثر تطوراً وابتكاراً في وقتها والتي ساهمت في تعزيز مكانتها كشركة عالمية رائدة في الابتكار التكنولوجي. وتم الكشف عن قائمة المنتجات هذه خلال المؤتمر السنوي لشركة ’باناسونيك الشرق الأوسط وأفريقيا للتسويق‘، وهو منصة تستخدمها ’باناسونيك‘ لطرح المنتجات الجديدة واستراتيجية الأعمال السنوية للشركة في المنطقة.

ويعود تاريخ ’باناسونيك‘ إلى عام 1918، عندما قام السيد كينوسوكي ماتسوشيتا بتأسيس شركة ’ماتسوشيتا‘ لأعمال تصنيع الأدوات المنزلية الكهربائية. وباعتبار أن العمل الجاد والتفاني أدى إلى إطلاق واحد تلو الآخر من المنتجات المبتكرة، تطورت الشركة لتصبح واحدةً من أبرز شركات الإلكترونيات في العالم اليوم.

10 تقنيات رائدة من ’باناسونيك‘

1.    المقبس المزدوج (1918)

كان مقبس التوصيل المحسن أول المنتجات التي تم تصنيعها وطرحها في السوق عند تأسيس شركة ’ماتسوشيتا‘ في عام 1918. واستناداً إلى نجاح هذا المنتج، قامت الشركة بتصنيع المقبس ذو المجموعة المزدوجة الذي حقق مبيعات جيدة بسبب جودته المتفوقة وانخفاض سعره بنسبة تتراوح بين 30-50% قياساً بالطرازات المنافسة.

2.    R-31 ’برايز وينر‘ 3- تيوب راديو (1931)

 كان R-31 أو جهاز راديو تطوره ’باناسونيك‘ بالكامل. وفاز النموذج الأولي من هذا المنتج بالجائزة الأولى في مسابقة أقيمت برعاية محطة البث العامة في طوكيو (والتي أصبحت تعرف الآن باسم هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية NHK، المؤسسة اليابانية للبث الإذاعي والتلفزيوني)، ومنذ ذلك الوقت أصبح جهاز الراديو هذا يعرف باسم ’برايز وينر‘ (Prizewinner) عندما تم طرحه في السوق.

3.    17K-531 (1952)

كان أول جهاز تلفزيون متوفر تجارياً في السوق من ’باناسونيك‘ يتمثل بطراز أبيض وأسود ذو شاشة من مقاس 17 إنش تم طرحه في الأسواق قبل عام من انطلاق خدمة البث التلفزيوني في اليابان. وخلافاً للطرازات السائدة ذات أنبوبة أشعة الكاثود (CRT) الدائرية، كان جهاز التلفزيون 17K-531 يمتلك أنبوبة أشعة كاثود مستطيلة وشاشة تشبه شاشات أجهزة التلفزيون في يومنا هذا.

4.    تكنيكس EAB-1204 (1965)

لقد كان جهاز EAB-1204 - والذي يشار إليه أيضاً باسم ’تكنيكس 1‘ أول الطرازات التي تندرج تحت علامة ’تكنيكس‘ (Technics). وكانت مكبرات الصوت المدمجة ذات التصميم الثنائي المغلق هذه تشتمل على مكبر صوت مخروطي يسمح لها بتقديم مستوىً ممتاز للصوت الجهير، ووحدة مكبر صوت للترددات الصوتية المرتفعة قادرة على إعادة إنتاج الترددات فائقة الارتفاع. ومع إعادة تسميتها في وقت لاحق لتحمل اسم SB-1024، تعتبر مكبرات الصوت هذه بمثابة الركيزة التي بنيت عليها علامة ’تكنيكس‘.

5.    تكنيكس SP-10 (1970)

باستخدام محركات التشغيل المباشر، قامت ’باناسونيك‘ بتطوير أول جهاز أسطوانات تناظري في العالم يتميز بدقة الحركة الدورانية المرتفعة وخفض مستويات الضوضاء والاهتزازات الميكانيكية إلى حدودها الدنيا. وحصد جهاز SP-10 من علامة ’تكنيكس‘ مجموعةً متنوعةً من الجوائز المرموقة، كما أنه كان مستخدماً من قبل مؤسسات البث الإذاعي حول العالم، بما يشمل هيئة الإذاعة البريطانية ’بي بي سي‘.

6.    تكنيكس SL-1200 (1972)

لقد كان هذا النظام بمثابة الطراز القياسي لسلسلة أجهزة تشغيل الأسطوانات العاملة بمحرك التشغيل المباشر، والتي كانت تتميز بسمعة كبيرة بالنسبة لجودة الصوت بسبب حركتها الدورانية المستقرة وانخفاض مستوى الضوضاء. ومع إنتاجه على مدى 40 عاماً شهدت إجراء تحسينات مستمرة، كان هذا الطراز يتمتع بشعبية واسعة بين منسقي الأسطوانات حول العالم بفضل ما يتمتع به من عزم تدوير قوي ومتانة استثنائية، حيث أن هذه الخصائص بمثابة ميزات حصرية لهذا النظام. وبعد وقف عمليات الإنتاج عام 2010، تم إحياء هذه العلامة التجارية عام 2014 بمناسبة الذكرى السنوية الخمسين لتأسيسها، كما تم إطلاق نظام SL-1200G ليخلف سلسلة SL-1200 في شهر سبتمبر 2016.

7.    باناسونيك NV-880 (1977)

شهد عام 1977 إطلاق ’باناسونيك‘ لنظام ’ماك لورد‘ NV-8800. وباعتباره أول نظام فيديو منزلي يعمل بتنسيق VHS، قام جهاز تسجيل الفيديو هذا بتوفير صورة واضحة ودقيقة وكان يتمتع بسعة تسجيل للفيديو من أربع ساعات.

8.    تكنيكس SL-P10 (1982)

استقطب جهاز SL-P10 - أول مشغل لأقراص CD تنتجه الشركة - موجة اهتمام كبيرة من قبل الجماهير في معرض برلين ومعرض طوكيو للصوتيات اللذان أقيما خلال تلك الفترة نظراً لما يتمتع به من ميزات خاصة واستثنائية؛ إذ أنه كان جهازاً ’مدمجاً ومتعدد الوظائف‘ يمتلك ’شاشة عرض سهلة الرؤية‘ ويتمتع بمستوى مرتفع من ’سهولة الاستخدام‘. وقد أدى ظهور الأقراص المضغوطة (CD) وموجة التغيير من وسائط الأقراص التناظرية التقليدية إلى تسجيلات LP وEP إلى حدوث تحول رقمي متسارع الوتيرة على مستوى تشغيل الوسائط.

9.    باناسونيك DVD-A100 (1996)

أول مشغل أقراص DVD في العالم. باستخدام تقنية التركيز البؤري المزدوج (twin focus pick-up) من ’باناسونيك‘، كان هذا المنتج متوافقاً مع أقراص DVD وأقراص CD وتشغيل الفيديو المسجل على أقراص CD. كما كان جهاز DVD-A300، وهو طراز أعلى مرتبةً وأكثر تميزاً، مجهزاً بنظام ’دولبي ديجيتال AC-3‘ المدمج لفك الترميز. وقد استقطب هذا المنتج اهتمام الكثير من عشاق أنظمة المسرح المنزلي المتكاملة.

10.            باناسونيك فييرا (2003)

تُعتبر ’فييرا‘ أول مجموعة تنتجها ’باناسونيك‘ من أجهزة التلفزيون ذات الشاشات المسطحة. وباعتبارها متوافقةً مع تقنيات البث التلفزيوني الأرضي، وفرت سلسلة ’فييرا‘ مجموعةً متنوعةً من الوظائف المتقدمة من أمثال محرك PEAKS (مسرّع تحسين جودة الصورة مع النظام الحركي) ودليل برامج التلفزة. وكان جهاز الشاشة يستخدم تقنية ’بلازما‘ أو LCD استناداً إلى الحجم. ويعزى إلى سلسلة ’فييرا‘ الفضل في فتح الباب واسعاً أمام عصر شاشات التلفزيون المسطحة.

وخلال المؤتمر السنوي لشركة ’باناسونيك الشرق الأوسط وإفريقيا للتسويق‘، قامت الشركة أيضاً بكشف النقاب عن مجموعتها القادمة من المنتجات عبر مختلف الفئات والتي تلبي الاحتياجات المتغيرة للسوق المحلية. وعلاوةً على ذلك، قدمت ’باناسونيك‘ لمحةً موجزةً عن أداء الشركة في السوق الإقليمية، إلى جانب الخطط وأهداف المبيعات المحددة لهذا العام.

 

المصدر: إنتيلجنت ماركتنغ كونسلتنت