دراسات وتقارير

التقرير الأسبوعي من الشركاء المتحدون للاستثمار.. سيظل النشاط التجاري داخل المنطقة متأثراً بالبيئة السياسية الإقليمية

تأثرت أسواق الأسهم العالمية سلباً بالمخاوف من التوترات التجارية بين الولايات المتحدة والصين. كما أثرت المؤشرات الاقتصادية المخيبة للآمال، وخاصة من الصين، على ثقة المستثمرين خلال الأسبوع. مع ذلك، جاء في تقرير الشركاء المتحدون للاستثمار أنه استعادت الأسواق العالمية جزءً من الخسائر في النصف الثاني من الأسبوع على خلفية التفاؤل المتزايد بأنه من المرجح أن يخفض البنك الفيدرالي أسعار الفائدة لدعم النمو من الآن فصاعداً.

دبي الذكية تطلق تقرير ’لا مركزية البيانات‘

أطلقت دبي الذكية وبالتعاون مع شركة آوتلير فينشرز (Outlier Ventures) تقريراً بعنوان "لا مركزية البيانات"، والذي تستكشف من خلاله دور البيانات والثورة الصناعية الرابعة في بناء المدن الذكية.
وأظهرت نتائج التقرير الفرص التي تتيحها نقطة الالتقاء بين التقنيات الناشئة مثل الذكاء الاصطناعي وتقنيات السجلات الموزعة، وإنترنت الأشياء، لتحويل الخدمات المقدمة للناس والمؤسسات إلى ذكية. وأكدت الدراسة كذلك على أن الشبكات المفتوحة تشكل عنصراً حيوياً لتحقيق المرحلة التالية من البنية التحتية للبيانات المفتوحة.

الفوضى الرقمية للموظفين تترك الشركات عُرضة للمخاطر

تسعى الشركات في جميع أنحاء العالم جاهدة لحماية بياناتها بسبب عدم إدراك الموظفين لمسؤوليتهم عن الفوضى الرقمية، المتمثلة بانتشار الوثائق والملفات الرقمية دون التفكير في العواقب الأمنية. ووجد تقرير عالمي أعدته كاسبرسكي لاب بعنوان "ترتيب الفوضى الرقمية في الشركات" عدداً من الصلات التي تربط بين قيام الفوضى الرقمية في العمل والعادات البشرية المعيشية التي تقف وراءها، مثل ترتيب الثلاجة. وكشف التقرير عن أن 95% ممن يرون ثلاجاتهم مرتبة أو مرتبة إلى حدّ ما قالوا الشيء نفسه عن حياتهم الرقمية في العمل.

أير بي إن بي تكشف عن أبرز الوجهات الصيفية هذا العام

ينشد المسافرون العالميون زيارة مواقع تاريخية بارزة وأخرى طبيعية فريدة، في حين يفضل المسافرون المستقلون والأزواج والعائلات زيارة البلدات الساحلية الوادعة والوجهات الشاطئية ميسورة التكلفة.

وبيّنت دراسة أجرتها منظمة السياحة العالمية تابعة للأمم المتحدة لسلوك مستهلكي القطاع السياحي في دول مجلس التعاون الخليجي أن 61% من المسافرين في المنطقة يسافرون كل عام لقضاء المزيد من الوقت بصحبة عائلاتهم، ويعتبر ذلك من الأسباب الرئيسية الثلاثة التي تدفع المسافرين لقضاء الإجازة الصيفية خارج الدول التي يقيمون فيها، علاوة على الرغبة بالتعرف على أماكن جديدة والاستمتاع بفرصة للاسترخاء والتنعّم بالهدوء والسكينة.

عمليات الإحتيال في المشتريات ترهق الشركات في منطقة أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا

تعاني أكثر من 37 بالمئة من الشركات في منطقة أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا عمليات احتيال في السفر والنفقات، وفقما أظهر بحث جديد أجرته شركة "ساس". وتشمل الأنواع الأخرى من الجرائم والأخطاء المالية التي تواجه الشركات من المنطقة، تزوير العقود بنسبة تفوق 25 بالمئة، والفواتير المكررة (27 بالمئة)، وعمليات الاحتيال التي يرتكبها موظفون باستخدام بطاقات ائتمان تعود لشركاتهم (22 بالمئة)، بحسب الدراسة.