العملات

إغلاق حكومي لخفض سعر الدولار

ارتفع زوج اليورو مقابل الدولار الأمريكي (EUR/USD) ليصل إلى فوزه الأسبوعي الخامس على التوالي، وانتهى الأسبوع عند 1.2225، على الرغم من محاولات مسؤولي البنك المركزي الأوروبي للتغلب على توقعات المستثمرين بأن البنك المركزي سيعلن عن خطط لإبطاء برنامج التحفيز الضخم في اجتماع الأسبوع المقبل. علاوة على ذلك، يمكننا أن نرى مرة أخرى الدولار معروضاً في السوقخلال الأسبوع المقبل، نظرا لإغلاق الحكومة الأمريكية تقديم المزيد من الدعم الرفع سعر الزوج. سوف يراقب المستثمرون إعلان البنك المركزي الأوروبي ومؤتمره الصحفي خلال الأسبوع المقبل و ذلك للحصول على مزيد من الأدلة حول برنامج التحفيز من البنك المركزي الأوروبي. الاتجاه الصاعد لزوج اليورو / الدولار الأمريكي (EUR/USD) لا يزال سليما إلى حد كبير، وقد كسر المقاومة بشكل واضح عند 1.2089 على الرسم البياني الأسبوعي وذلك حسب تقرير شركة العصر للوساطة المالية.

دعم الجنية الإسترليني بآمال الخروج السلس لبريطانيا من الإتحاد الاوروبي

تمتع الجنيه الاسترليني بأسبوع قوي ذو اتجاه صاعد حيث استقر في نهايته فوق منطقة 1.38 ويبدو انه على أُهبة الإستعداد لاختراق منطقة 1.40 في الوقت المناسب. وعلاوة على ذلك، فإن الإغلاق الاقتصادي الذي نشهده في الولايات المتحدة من المرجح أن يقوم بتحريك الزوج حيث انه من المتوقع رؤية الدولار معروضا في السوق خلال الأسبوع المقبل. وإضافة الى ذلك، يتم رفع الجنيه الاسترليني بناء على الآمال والتوقعات بالخروج السلس لبريطانيا من الإتحاد الاوروبي بعد الترتيبات والمحادثات بين الجانب البريطاني مع نظرائه في منطقة اليورو. بشكل عام وبناءً على تاريخ البيع الزائد للجنيه الاسترليني خلال الفترة السابقة بالإضافة إلى ضعف الدولار فإننا نتوقع الاتجاه الصاعد لزوج الجنيه الإسترليني / الدولار الأمريكي. (GBP/USD).

الأسهم

الإصلاحات الضريبية تعزز زيادة الأرباح

تبدأ الأسواق بالتحرك مع بدء الإغلاق الإقتصادي للحكومة الأمريكيةمدعومةً بالتفاؤل العام لنتائج أرباح الربع الرابع من 2017، حيث أنه من المتوقع أن تستمر الUS 30 في هذا التوجة. ومن المرجح أن تؤدي الإصلاحات الضريبية الأخيرة التي تخفض معدل الضريبة على الشركات إلى زيادة الأرباح. ومن المتوقع أن تنفق الشركات حوالي الثلث على الأجور، والثلث الآخر نحو الاستثمارات الرأسمالية، والباقي على إعادة شراء الأسهم وذلك بسبب الضرائب المفاجئة عليها، ونتيجة لذلك فإن عقد الآمال على التأثير الإيجابي طويل الأمد من خفض الضرائب على الاقتصاد آخذ في الارتفاع. وربما تكون توقعات ارتفاع الأرباح واستمرار النمو الاقتصادي سببا وراء استمرار الارتفاع في سوق الأسهم، مع وضع جميع المعايير الرئيسية في مستويات قياسية. هذا الأسبوع لدينا تسعة من شركات ال US 30 المقرر أن تعلن عن أرباحها الأمر الذي يدعم توقعاتنا بارتفاع المؤشر.

محادثات التحالف تدعم ألمانيا

حسب تقرير شركة العصر للوساطة المالية، أغلق السوق على إرتفاع للأسهم الألمانية مع نهاية تداولات يوم الجمعة، مُسجلة مكاسب في قطاعات الموارد الأساسية، والمستهلكين، والنقل والخدمات اللوجستية. وعلى صعيد أسواق الأسهم الأوروبية، ارتفعت الأسهم إلى مستويات لم يتم تسجيلها منذ عام 2008، مدعومة بارتفاع الثقة في أرباح الشركات وزيادة التفاؤل حول قوة الاقتصاد العالمي التي استمرت في تعزيز الاتجاه الصاعد للسوق. ويجدر بالذكر ان أسواق الأسهم سجلت تراجعاً بسبب المخاوف من احتمال اغلاق الحكومة الامريكية. أما على الجانب السياسي، نعتقد أن التعليقات الإيجابية من كبار أعضاء الحزب الديمقراطي الاشتراكي الألماني (SPD) ينبغي أن تؤدي إلى مزيد من الارتفاع في مؤشر السوق الألماني. وصرّح أعضاء الحزب يوم السبت انهم واثقون من ان الحزب سيسمح ببدء محادثات الائتلاف الرسمية مع حزب محافظي المستشارة ميركل فى نهاية هذا الاسبوع و ذلك فى مؤتمر خاص.

تكنولوجيا الحوسبة السحابية توفر إمكانيات جديدة لـ ساب

من الآن فصاعدا تبدو ساب في وضعية الإستعداد لتحقيق زيادة في النمو، حيث شكلت الإستثمارات الكبيرة في أعمال تجارة الحوسبة السحابية جزء أساسي من هذاالتفاؤل، بما في ذلك عمليات الاستحواذ للشركات مثل ساكسس فاكتورز، كونكور و أريبا. ولكن هذه الاستراتيجية لا تتعلق فقط بالمهام التقليدية لإدارة التكاليف وضبط الجودة؛ فإن ساب تستثمر بشكل كبير في التحليلات والتعلم الآلي لمساعدة الشركات على اتخاذ قرارات أفضل. حتى أن التكنولوجيا المتوفرة عند ساب لديها استخدامات غير متوقعة. على سبيل المثال، ساعدت منصة ساب الأطباء لتحليل وإنهاء تسلسل جينوم مكافحة السرطان. ستستمر الشركة بتوجيه التدفقات النقدية الضخمة من مصادر أرباحها الأساسية في هذا المجال، مما يتيح مواصلة البحث والتطوير وعمليات الدمج والاستحواذ. نعتقد بأن سهم ساب عبارة عن عملية شراء جيدة على المدى الطويل.

أرباح متوقعة

في حين أن أداء ستاربكس (SBUX )في السوقكان منخفضاً خلال عام 2017،و ذلك لتأثره بتوقعات النمو المحدوده، فإنه يمكن أن يحصل على دفعة قوية عندما يعلن عن أرباح الربع الرابع للسنة خلال الأسبوع المقبل. ويتوقع المحللون أن يبلغ عملاق القهوة عن ربحية السهم الواحد لتصبح 57 سنتا بعد أن كانت 52 سنتا في العام السابق بناء على عائداته والتي بلغت 6.2 مليار دولار. على الرغم من أن تقرير الربع الثالث للشركة لم يثير المستثمرين، فلا يزال هناك محللين متمسكين بالتوجه صاعد على الأسهم.

ومن المؤكد أن فوائد انخفاض ضرائب الشركات على المطاعم قد تم الإفصاح عنها بشكل جيد، لكن من المتوقع أن يكون النصف أو أقل من هذه المدخرات متجهاً للتدفق في الشركة، مما يسمح لستاربكس بإعادة استثمار النقد في أعمالها. وتتوقف حالة الصعود على تداول الأسهم مع الوصول الى أدنى مستوياتها عند نقطة,20 مع انخفاض الأرباح.

المعادن

صعود الذهب يبني عزمة على هبوط السندات

تحولت أسعار الذهب صعودا بعد النصف  الهادئمن الأسبوع السابق. الذهب يتناسب عكسيا مع ضعف الدولار الأمريكي. وفى الساعات الاولى من يوم السبت، بدأت الحكومة الامريكية اغلاقها والذي أدى بدوره إلى تعطيل عدد كبير من العاملين لديها. وعلى الرغم من أن هذا له تأثير طفيف على الأسواق المالية كما لوحظ سابقا، فإن أسعار الذهب تتحرك أيضا على حساب تسلق عوائد السندات وذلك حسب تقرير شركة العصر للوساطة المالية.

 وفي يوم الجمعة الماضي، أعطت عوائد سندات الخزانة الأمريكية  لل10 سنوات اختراقا في الارتفاع الصاعد حيث بلغت 2.646٪، وهي أعلى نسبة تُسجّل منذ عام 2014. وبالإضافة إلى ذلك، فإن أسعار الذهب تزدهر على شبح الدين الحكومي العالي، الأمر الذي يؤدي بدوره إلى توفر المزيد المال في السوق وبالتالي ارتفاع التضخم. إنّ خفض الضرائب التي قامت به إدارة ترامب، والذي من المتوقع أن يزيد ديون الخزينة الأمريكية ليضيف 1.7 تريليون $ على مدى العقد المقبل، قام بضرب الوتر الحساس لمساعدة أداء الذهب في السوق.

الطاقة

خفض الإنتاج للتمكن من مواصلتهفي عام 2018

حسب تقرير شركة العصر للوساطة الماليةفي الأسبوع الماضي كانت هناك تكهنات حول إنهاء أوبك خفض انتاج النفط في وقت أسبق مما كان متوقعا، وذلك بسبب ارتفاع الأسعار بشكل ملحوظ. إلا أن اجتماعاً في 21 يناير 2018 أوضح موقف أوبك بشأن تخفيضات النفط. ووفقا لوزراء النفط في المملكة العربية السعودية وسلطنة عُمان، فإن سوق النفط الخام سوف يستغرق عام 2018 بطوله للوصول إلى مستوياته الطبيعية من العرض والطلب. وترى منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) وحلفاؤها جدوى في الحفاظ على حدود الإنتاج في عام 2019 ولن تنظر في استراتيجية الخروج من اتفاق التخفيضات القائمة. ويؤيد هذا الرأي أيضا انخفاض بيانات مخزون النفط الخام التي نشرتها إدارة معلومات الطاقة الأمريكية يوم الخميس، حيث أن مخزونات النفط الخام انخفضت إلى -6.9 مليون برميل مقابل توقعات المحللين بانخفاض -1.4 مليون برميل. كل هذه العوامل الأساسية تشير إلى ارتفاع أسعار النفط الخام للأسبوع القادم.

الأسهم في أصعب وضع  منذ 11 عاماً

صرّح المجلس الدولي للحبوب إن مخزونات القمح العالمية يمكن أن تنتهي في الفترة 2018-2019 في أصعب مرحلة تمر منذ 11 عاما، مع التوسع في توقعات انخفاض الإنتاج بمقدار 6 ملايين طن. وشهدت المخزونات انخفاضا بمقدار 4 ملايين طن في كل من روسيا والولايات المتحدة، و 2 مليون طن في الاتحاد الأوروبي. وبسبب فشل مجلس الشيوخ في التوصل إلى حل وسط يوم الجمعة، قد يتم إغلاق المكاتب الاتحادية التي تدعم السلع الزراعية خلال الأسبوع. أصدرت الرابطة الوطنية لمزارعي القمح بيانا حول الإغلاق الجزئي، مشيرةً إلى أن عدم تمويل الحكومة سيكون له آثار على المزارعين في جميع أنحاء البلاد. ولن يتمكن المزارعون من الوصول إلى البيانات والتقارير اللازمة للزراعة والحصاد، والقروض الزراعية والائتمان، والخدمات الحيوية الأخرى اللازمة لتشغيل عملياتهم.ويمكن أن يؤدي المزيد من الفشل في العمل على مشروع قانون التمويل الذي يحمل عدة برامج مفيدة لمزارعي القمح إلى رفع أسعار القمح خلال الأسبوع.

 

شركة العصر للوساطة المالية (ش ش م) الإمارات العربية المتحدة

تأسست شركة العصر للوساطة المالية (CFB) عام 1989 بهدف تزويد عملائها بفرص الاستثمار في الأسواق المالية العالمية.ومنذ ذلك الحين برزت الشركة التي تتخذ من دبي مقراً لها كقوة رائدة في مجال الخدمات المالية في المنطقة تقدم أحدث الحلول التجارية عبر الإنترنت مع نهج عمل يركز على العملاء.

وقد واصلت شركة العصر للوساطة المالية (CFB) على مدى أكثر من 28 عاماً دورها الرائد من خلال تقديم مجموعة واسعة من المنتجات الاستثمارية والتي تقدم آفاق متميزة وربحية. كما توفر الشركة منصة فريدة للمستثمرين للتداول في أكثر من 80 سوقاً عالمية بما في ذلك تداول العملات الأجنبية والأسهم والسلع والمعادن والطاقة وصندوق المؤشرات المتداولة وغيرها.

وتمتاز خدمة العملاء في شركة العصر للوساطة المالية (CFB) بكونها منقطعة النظير في المنطقة. وتذهب الشركة إلى آفاق لا يمكن تصورها لتقديم خدمات لا تشوبها شائبة. ومن خلال تقديم حلول مالية مصممة بشكل مخصص، تبني الشركة  باستمرار علاقات قوية مع العملاء اتسمت بالإيجابية ما دفع العديد من المستثمرين إلى اختيار شركة العصر للوساطة المالية (CFB) كشريك الاستثمار المفضل لديهم.

وتفخر الشركة بكونها منصة التداول عبر الإنترنت الرائدة الأكثر تقدماً وبديهية وسهلة الاستعمال والتي تتميز بوظائف حائزة على جوائز موجهة نحو إثراء تجربة التداول للمستثمرين.وبفضل تاريخها المثير للإعجاب من الإنجازات وأولويات الصناعة، حيث تعتبر أول شركة، خاصة محلية، تقوم بتشغيل غرفة التعامل على مدار 24 ساعةوأول من وضع سجلاً قياسياً لتجارة الذهب في بورصة دبي للذهب والسلع، بالإضافة إلى إطلاق منصة التداول الأكثر تقدماً في السوق مؤخراً، فقد حافظت شركة العصر للوساطة المالية (CFB)  على قيمها والتزامها بتقديم خدمات وحلول عالية الجودة للمستثمرين من القطاع الخاص والشركات.

وتستمر حلول  شركة العصر للوساطة المالية (CFB) المخصصة وخططها الإستثمارية المرنة إلى جانب خدمة العملاء على مدار الساعة والأبحاث والتحاليل الشاملة للسوق في دعم وتمكين المستثمرين من اتخاذ القرارات الإستثمارية السليمة.

يتم تزويد العملاء بعد التعاقد بمجموعة من الخدمات التي تشمل تنبيهات الأسعار وتحديثات السوق والتدريب على التداول واستخدام المنصة عبر الإنترنت بالإضافة إلى توفير مستشار تداول شخصي ومكتب مخصص لخدمة العملاء على مدار 24 ساعة وإمكانية الحصول على دعم وأبحاث مخصصة. تحمل شركة العصر للوساطة المالية (CFB) ترخيصاً من قبل بنك الإمارات العربية المتحدة المرکزي وتنظمه هيئة الأوراق المالية والسلع.

 

المصدر: ماتريكس للعلاقات العامة