يقف قطاع البناء والتشييد في الكويت على أعتاب مرحلةٍ جديدةٍ من النمو والإزدهار في ظل تدفّق المشاريع الإنشائية قيد التخطيط والتنفيذ التي تصل قيمتها الإجمالية إلى 188 مليار دولار أمريكي في الدولة لتلبية الطلب المتزايد على خدمات البنية التحتية والعقارات السكنية والتجارية عالية المستوى. ومن بين أهم هذه المشاريع:

 

  • مشروع "مترو الأنفاق" بقيمة 7 مليار دولار
  • مشروع توسعة مطار الكويت الدولي بقيمة 3.3 مليار دولار
  • مشروع جسر الشيخ جابر الأحمد الصباح (جسر الصبية) بقيمة 2.6 مليار دولار
  • مشروع مصفاة الزور الجديدة بقيمة 15 مليار دولار
  • مشروع تطوير الطرقات السريعة بقيمة 6.2 مليار دولار

وأوضح أشلي روبرتس، مدير "معرض الخمسة الكبار الكويتي"، أن الكويت قامت بتخصيص حوالى 7.2 مليار دولار من الميزانية السنوية للعام 2015-2016 لدعم تطوير ونمو قطاع البناء والتشييد المحلي. وأضاف روبرتس: "نتطلّع من خلال معرض "الخمسة الكبار الكويتي" إلى الإستفادة من الطفرة الكبيرة التي تشهدها السوق الكويتية وإستعراض أحدث الحلول والمنتجات العالمية المستوى في المجال. وفي أعقاب النجاح الذي حقّقته الدورتين السابقتين للمعرض، نحن على ثقة تامة بأن الدورة القادمة ستلقى إستجابةً واسعةً من قبل العارضين والزوّار على حد سواء".

وسيشهد "الخمسة الكبار الكويتي 2015"، المزمع انعقاده في الفترة من 14 إلى 16 سبتمبر/أيلول المقبل في "معرض الكويت الدولي"، إضافة قاعةٍ جديدةٍ مخصّصة لمنتجات المساحات الداخلية للأبنية، الأمر الذي من شأنه أن يستقطب إهتمام المزيد من العارضين والزوّار المحليين والدوليين من أصحاب الإختصاص وروّاد القطاع. وتأتي هذه الخطوة إستجابةً لإستطلاع رأي الزوّار في الدورة السابقة حيث طالب 41 بالمائة منهم بإضافة قسم خاص لمنتجات تصميم المساحات الداخلية وذلك في ظل زيادة الطلب على هذا النوع من المنتجات في الكويت ووصول القيمة الإجمالية لسوق التجزئة والتجهيزات ذات الصلة إلى 31 مليون دولار أمريكي. وستسلّط القاعة الجديدة الضوء بشكلٍ حصريٍ على المنتجات المتعلّقة بكل من اكسسوارات الحمّامات والفواصل والسيراميك والبورسلين والأرضيات والأدوات الصحيّة وتجهيزات الدش والأثاث المخصّص وأحواض الإستحمام وأحواض الغسيل وأوراق الجدران.

وسيتخلّل المعرض أيضاً، أكثر من 20 ورشة عمل مجانية ومعتمدة حول "التطوير المهني المستمر" والتي ستتيح للمتخصّصين في مجالات الهندسة المعمارية والتصميم الداخلي والاستشارات والمبيعات والتطوير العقاري والهندسة والقطاع الحكومي إمكانية تسجيل النقاط المكتسبة في الشركات التي يعملون لديها أو إستخدامها بمثابة شهادة حضور. وفي إستطلاع رأي الزوّار في الدورة السابقة، أجمع 76 بالمائة من المشاركين في ورش العمل على تصنيفها ضمن فئة "ممتاز" و"جيّد".

ويحظى المعرض بأهميةٍ كبيرةٍ كونه يشكّل منصةً مثاليةً لمصنّعي وموزّعي المنتجات والخدمات المتعلّقة بقطاع البناء والتشييد لإستعراض أحدث الإبتكارات والحلول أمام أصحاب الاختصاص في الكويت. كما ويوفّر الحدث للزوّار القادمين من مختلف أنحاء المنطقة وخاصةً المملكة العربية السعودية والبحرين والإمارات العربية المتّحدة سهولة الوصول إلى هذه المنتجات الجديدة والمبتكرة.

وشهد معرض "الخمسة الكبار الكويتي" في العام الماضي إقبالاً كبيراً بمشاركة ما يزيد على 5000 متخصّصٍ من المهندسين المعماريين والمهندسين والمصمّمين الداخليين والمقاولين والمطوّرين للإطّلاع على المنتجات والخدمات المتعلّقة بمشاريع الإنشاء والبنية التحتية. وبإعتباره أكبر معرض دولي للبناء والتشييد في الدولة، يهدف "الخمسة الكبار الكويتي" إلى دعم الزخم المتنامي في قطاع الانشاءات في الكويت وذلك من خلال تسليطه الضوء على المفاهيم والحلول الجديدة في مجال تقنيات البناء والتشييد.

 

نبذة عن معرض "الخمسة الكبار الكويتي":

يستقطب "الخمسة الكبار الكويتي"، أكبر معرض متخصّص لقطاع البناء والتشييد في دولة الكويت، الزوّار والمتخصّصين من مختلف أنحاء الدولة والمنطقة وخاصةً من المملكة العربية السعودية والبحرين والإمارات العربية المتّحدة. ويستعرض الحدث توليفةً واسعةً من المنتجات المحلية والعالمية الخاصة بقطاع البناء والتشييد، وذلك أمام كبار التجار وروّاد القطاع في المنطقة. وسيقام الحدث هذا العام في الفترة من 14 إلى 16 سبتمبر/أيلول المقبل في "معرض الكويت الدولي"، مع زيادة مساحة العرض بواقع 40 بالمائة بالمقارنة مع العام الماضي. وسيتخلّل جدول أعمال الحدث عدداً من النشاطات والفعاليات الجديدة، بما فيها تنظيم ورش العمل المجانية المعتمدة حول "التطوير المهني المستمر" وإضافة جناح خاص لمنتجات المساحات الداخلية للأبنية وتوفير أدوات للتواصل الإلكتروني عبر الإنترنت. كما سيتضمّن الحدث جناحاً خارجياً تم توسعته لآلات ومركبات المصانع، بالإضافة إلى تنظيم ندوات تثقيفية حول "كيفية التجارة في الكويت".

 

نبذة عن "دي. أم. جي. للفعاليات الشرق الأوسط وآسيا"

"دي. أم. جي. للفعاليات في منطقة شرق الأوسط وآسيا" هي إحدى الشركات الدولية المتخصصة في مجال النشر وتنظيم المعارض منذ عام 1995. تقوم الشركة، التي تحتوي محفظتها على أكثر من 40 معرضاً رائداً على مستوى السوق في قطاعات الطاقة والإنشاءات والطلاءات والضيافة والتصميم الداخلي، بتنظيم العديد من أهم الفعاليات العالمية بما في ذلك "معرض أبوظبي الدولي للبترول" ومعرض الخمسة الكبار ومعرض "إنديكس" ومعرض الفنادق.

كما تقوم "دي. أم. جي. للفعاليات"، التي تمتد أعمالها لتشمل الأسواق الصاعدة حول العالم، بتنظيم الفعليات في منطقة الشرق الأوسط وشمال وشرق أفريقيا وآسيا وأمريكا الجنوبية. وتستقطب هذه الفعاليات ما يزيد على 250.000 زائر كل عام وتوفر فرصاً كبيرة للمعنيين بالتجارة من أجل إقامة الأعمال التجارية والتواصل وتبادل الخبرات.

وتعد "دي. أم. جي. للفعاليات الشرق الأوسط وآسيا" شركة تابعة ومملوكة بالكامل من قبل "ديلي ميل وجنرال تراست" المجموعة الدولية المدرجة في بورصة لندن وتضم شركات عاملة في الصناعات الرقمية والمعلومات والإعلام وتنظيم الفعاليات.

 

 المصدر: أورينت بلانيت للعلاقات العامة والتسويق