عالم المال

حققت التصرفات العقارية في دائرة الاراضي و الاملاك في دبي اكثر من 1 مليار درهم، حيث شهدت الدائرة اليوم تسجيل 158 مبايعة بقيمة 300 مليون درهم، منها 11 مبايعة للأراضى بقيمة 130 مليون درهم و 147 مبايعة للشقق و الفلل بقيمة 170 مليون درهم.

استأنف الرالي في الأسهم الآسيوية يوم الثلاثاء متّبعاً خطى وول ستريت بعد أن انتهى الإغلاق الحكومي الأميركي يوم الاثنين. ورغم أن التوصّل إلى صفقة لتمويل الحكومة لمدّة 17 يوماً إضافياً هو خبر إيجابي، إلا أن ذلك ليس بالضرورة هو المحرّك الأساسي لقرارات المستثمرين. ففي نهاية المطاف، لا تؤثر الإغلاقات الحكومية كثيراً على أرباح الشركات، وخلال عمليات الإغلاق الثلاث السابقة، ظلت الأسهم تواصل صعودها. لكنّ هناك حاجة إلى حل طويل الأجل مع اقترابنا من سقف الدين. وسيقود الإخفاق في رفع حد الاقتراض إلى حالة من الإفلاس التقني، مما سيرفع عوائد سندات الخزانة، وقد يؤدّي إلى تخفيض للتصنيف الائتماني الأميركي.

دخلت الحكومة الأميركية يومها الثالث من الإغلاق بعد أن فشل الكونغرس الأميركي في التوصّل إلى اتفاق على المدى القصير بخصوص الموازنة. ورغم أنّ الموضوع يحظى بتغطية إعلامية كبيرة، إلإ أن المستثمرين لا يبدون قلقين كثيراً من تأثير هذا الأمر على استثماراتهم. وتشير تحرّكات الأسعار في معظم فئات الأصول إلى أنّ الأسواق المالية باتت أكثر حصانة تجاه الدراما السياسية الأميركية.

 من وجهة نظر الاقتصاد الكلي، تميل فقاعات الإسكان لتكون أخطر الأنواع نظراً لكونها تؤثر على شرائح واسعة من السكان. تتمثل أخطر أسواق العقارات خلال الوقت الراهن بكل من أستراليا ولندن وهونج كونج والسويد والنرويج.

العملات

إغلاق حكومي لخفض سعر الدولار

ارتفع زوج اليورو مقابل الدولار الأمريكي (EUR/USD) ليصل إلى فوزه الأسبوعي الخامس على التوالي، وانتهى الأسبوع عند 1.2225، على الرغم من محاولات مسؤولي البنك المركزي الأوروبي للتغلب على توقعات المستثمرين بأن البنك المركزي سيعلن عن خطط لإبطاء برنامج التحفيز الضخم في اجتماع الأسبوع المقبل. علاوة على ذلك، يمكننا أن نرى مرة أخرى الدولار معروضاً في السوقخلال الأسبوع المقبل، نظرا لإغلاق الحكومة الأمريكية تقديم المزيد من الدعم الرفع سعر الزوج. سوف يراقب المستثمرون إعلان البنك المركزي الأوروبي ومؤتمره الصحفي خلال الأسبوع المقبل و ذلك للحصول على مزيد من الأدلة حول برنامج التحفيز من البنك المركزي الأوروبي. الاتجاه الصاعد لزوج اليورو / الدولار الأمريكي (EUR/USD) لا يزال سليما إلى حد كبير، وقد كسر المقاومة بشكل واضح عند 1.2089 على الرسم البياني الأسبوعي وذلك حسب تقرير شركة العصر للوساطة المالية.