عالم المال

سجلت تجارة دبي الخارجية غير النفطية قفزة في النمو بواقع 13 % إلى 344 مليار درهم خلال الربع الثالث من العام 2017 على أساس سنوي، مقارنة مع 305 مليار درهم للفترة نفسها من العام الماضي، وقد أسهمت إعادة التصدير بنصيب وافر من هذا النمو محققةًارتفاعاً بنسبة 34% بقيمة 103 مليار درهم، ما يعكس الأداء القوي للقطاع التجاري في دبي برغم ما يحيط به من التحديات الاقتصادية والجيوسياسية السائدة في المنطقة، فيما حققت تجارة دبي الخارجية غير النفطية نمواً بنسبة 3.5% لتصل إلى 985 مليار درهم خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، فيما بلغت قيمة الواردات 592 مليار درهم.

حققت التصرفات العقارية في دائرة الاراضي و الاملاك في دبي ما يقارب 1.4 مليار درهم حيث شهدت الدائرة اليوم تسجيل 179 مبايعة بقيمة 416 مليون درهم، منها 22 مبايعة للأراضى بقيمة 213 مليون درهم و 157 مبايعة للشقق و الفلل بقيمة 203 مليون درهم.

حققت التصرفات العقارية في دائرة الاراضي و الاملاك في دبي اكثر من 552 مليون درهم حيث شهدت الدائرة اليوم تسجيل 225 مبايعة بقيمة 412 مليون درهم، منها 40 مبايعة للأراضى بقيمة 156 مليون درهم و 185 مبايعة للشقق و الفلل بقيمة 256 مليون درهم.

العملات

فجوة مؤشر الرأس والكتفين لا تزال مستمرة

كان يأمل السوق في بداية الأسبوع أن يمرر الكونجرس مشروع القانون قبل عيد الشكر، ولكن حالياً هناك شكوك ما إذا كان هناك مشروع قانون فعلياً للمناقشة. إن اقتراح الإصلاح الضريبي في مجلس الشيوخ له العديد من جوانب الاختلاف معالذي ثار حوله الجدل خلال نقاشه في مجلس النواب، حيث أن أعضاء مجلس الشيوخ أكثر تركيزاً على مساعدة الطبقة الوسطى، وهو الأمر الذي أغفلته النسخة السابقة. بسبب هذه المخاوف، تأخر التصويت إلى الأسبوع المقبل. ووفقا لوزير الخزانة الأمريكي، فهو واثق من التوفيق بين الخلافات والإيجابيات لتمرير مشروع قانون ترامب للضرائب وإقراره في ديسمبر/كانونالأول.

أثرت التوترات الجيوسياسية في جميع أنحاء المنطقة بشكل سلبي على أداء الأسواق الإقليمية مع إنهاء خمسة من أصل ثمانية مؤشرات الأسبوع في المنطقة الحمراء.