أعلنت مجموعة ’جي بي جلوبال‘ (التي كانت تُعرف سابقاً باسم ’غلف بتروكيم‘) عن استكمال عملية الاستحواذ على كامل حصة مجموعة ماج في شركة ’ماج لوب‘المحدودة في إمارة دبي في دولة الإمارات العربية المتحدة والبالغة اكثر من 50%. وتعد ’ماج لوب‘ إحدى الشركات الرائدة على مستوى منطقة الشرق الأوسط في تصنيع كل أنواع زيوت التشحيم الصناعية والعادية، حيث تقوم بتوزيع باقة متكاملة من زيوت التشحيم إلى أكثر من 40 دولة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا.

واستحوذت ’جي بي جلوبال‘ على الحصة المذكورة من شركة ’ماج لوب‘ المحدودة البالغة قيمتها السوقية حوالي 75 مليون دولار أمريكي. وتشير إحصاءات تقرير مؤسسة ’غراند فيو للأبحاث‘ إلى أن قيمة سوق زيوت التشحيم عالمياً ستصل إلى 166.23 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2025، وبمعدل نمو سنوي مركب قدره 3.8% خلال الفترة المتوقعة.

 وبموجب اتفاقية الاستحواذ، سيحافظ الرئيس التنفيذي والشريك الحالي لشركة ’ماج لوب‘ السيد محمود الذرعاوي على منصبه، حيث سيواصل قيادة عمليات الشركة في دولة الإمارات بالتعاون مع فريق عمل ’جي بي جلوبال‘ لزيوت التشحيم في البلاد والذي يتكامل بدوره على النحو الأمثل مع هيكلية شركة ’ماج لوب‘ المحدودة.

وقد أبرز الرئيس التنفيذي محمود الذرعاوي أهمية هذه الشراكة الجديدة حيث أنها تقرب الشركة من تحقيق أهدافها بالوصول إلى الأرقام المنشودة وتحقيق قيمة سوقية أكبر بعون الله تعالى.

 وتعد شركة ’ماج لوب‘ المحدودة والتي تأسست عام 2013 واحدة من أسرع الشركات نمواً في المنطقة والعالم، حيث نجحت سابقاً في إحراز نمو سنوي تجاوز 100%، كما تمتلك الشركة منشأة تصنيع فائقة التطور تمتد على مساحة 30 ألف متر مربع وتقع ضمن ’مجمع الصناعات الوطنية‘ في جبل علي، وتضم المنشأة أحدث التقنيات الخاصة بنظام مزج السوائل المؤتمت بالكامل والتي تم تصميمها في فرنسا فضلاً عن مختبر فائق التطور ومجهز بالكامل يركز على عمليات البحث والتطوير.

وتوظف شركة ’ماج لوب‘ المحدودة حالياً كادر كبير من الموظفين المأهلين في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، والذين سيواصلون تقديم نفس الخدمات رفيعة المستوى إلى عملاء الشركة بعد إنجاز عملية الاستحواذ.

وفي معرض تعليقه حول عملية الاستحواذ، قال السيد سودهير غويل، المدير الإداري لمجموعة ’جي بي جلوبال‘: "شهدت عملياتنا الخاصة بإنتاج زيوت التشحيم تحقيق نمو مطرد على مدى الأعوام الأخيرة على صعيدي زيادة الإنتاج وعمليات الاستحواذ، وتتماشى عملية الاستحواذ على شركة ’ماج لوب‘ المحدودة والرائدة في إنتاج زيوت التشحيم مع خطط النمو الخاصة بالمجموعة، وتقربنا خطوة أخرى من تحقيق رؤيتنا الاستراتيجية المتمثلة في إنتاج 250 ألف كيلولتر من زيوت التشحيم على مستوى العالم بحلول العام 2022، وذلك من خلال تحقيق النمو الذاتي عبر زيادة الإنتاج وعمليات الاستحواذ والتوسع".

وأضاف غويل: "سيتيح لنا الاستحواذ على الحصة المذكورة في شركة ’ماج لوب‘ القدرة على الوصول إلى أرقى المعايير في القطاع والتي تتيح لنا إمكانية الاستفادة من كامل الإمكانيات التي توفرها الشركة، وبما ينسجم مع حضورنا المتميز ضمن مختلف مكونات هذه القطاع، ويبلغ إجمالي الإنتاج السنوي للمجموعة حالياً 140 ألف كيلوليتر بما في ذلك عملياتها التشغيلية في الهند".

وتتطلع مجموعة ’جي بي جلوبال‘ إلى بلوغ نفس التكامل والنمو الذي أحرزته من خلال الاستحواذ على شركة ’جي بي بتروليومز‘(GP Petroleums)، الشركة الهندية المتخصصة بتصنيع زيوت التشحيم والتي تمتلك علامة ’آي بي أو إل‘ (IPOL).

 علاوة على ذلك، ستسهم عملية الاستحواذ في تعزيز العروض التي تقدمها ’جي بي جلوبال‘ عبر وحدات أعمالها المختلفة والتي تشمل تكرير وإدارة محطات التخزين وتجارة النفط وتموين السفن وتصنيع القار وزيوت التشحيم والشحوم الصناعية والشحن والخدمات اللوجستية.

 

حول مجموعة ’جي بي جلوبال‘

تسهم مجموعة ’جي بي جلوبال‘ بشكل فاعل في تحقيق التنمية الاقتصادية من خلال توفير حلول مخصصة تواكب الاحتياجات الأساسية للشركات والمجتمعات حول العالم، وتعد المجموعة مزوداً بارزاً لخدمات الطاقة المتكاملة وإحدى أبرز مصنّعي المنتجات، وواحدة من العلامات التجارية الرائدة على مستوى العالم.

وتشارك المجموعة بفاعلية في تدفقات الأعمال المتممة لدى الشركات والتي توفر حلولاً متكاملة تواكب احتياجات عملائها، وتسهم في تقديم قيمة كبيرة للمساهمين.

 

المصدر: لايم لايت