استضافت مجموعة الأعمال التجارية والمهنية الهندية (IBPG) راشد البلوشي، الرئيس التنفيذي، لسوق أبوظبي للأوراق المالية، والدكتور مايكل بوليجر، رئيس توزيع الأصول - الأسواق الناشئة من شركة يو بي اس (UBS) في الثالث عشر من شهر سبتمبر  2017 في فندق دوسـِت تاني .

تمثل محور اللقاء حول "فرص الاستثمار في الأسواق الناشئة".

وقد رحب الدكتور بي. آر شيتي، رئيس مجلس إدارة مجموعة الأعمال التجارية والمهنية الهندية ، بالمتحدثين والحاضرين، كما أشار إلى  أن الأسواق الناشئة- بما في ذلك أفريقيا- توفر فرصة عظيمة للاستثمارات المربحة، لاسيما في مشاريع الأعمال.

و أعرب الرئيس التنفيذي لسوق أبوظبي للأوراق المالية،  ضيف الشرف في هذا اللقاء،  عن سعادته بتوجيه الدعوة له لحضور هذا اللقاء، وأشاد بالدور الحيوي الذي تقوم به الجالية الهندية فيما يتعلق بتنمية دولة الإمارات العربية المتحدة, كما أشار إلى أن عملية التنمية الشاملة التي تشهدها إمارة أبوظبي تركز على تأسيس اقتصاد قائم على أسس مستدامة و تعزيز دور القطاع الخاص و توفير فرص استثمارية رائدة. 

وقال البلوشي أن سوق أبوظبي للأوراق المالية يحتضن قرابة 17 ألف مستثمر هندي، وأضاف أن المستثمرين الهنود بسوق أبوظبي للأوراق المالية، يُعدون من بين المستثمرين الأكثر تداولاً في البورصة، حيث بلغ إجمالي قيمة تداولاتهم (شراء + بيع)  مايزيد عن  مليار درهم خلال عام 2016، أي بزيادة قدرها 25٪ مقارنة بمثيلتها خلال عام 2015، بينما بلغ إجمالي القيمة السوقية للأسهم التي يمتلكونها نحو 284 مليون درهم بنهاية عام 2016.

    و قد قام الرئيس التنفيذي  لسوق أبو ظبي للأوراق المالية بتقديم عرض توضيحي، تم من خلاله تسليط الضوء على أبرز الفرص الاستثمارية في سوق أبوظبي للأوراق المالية، كما أشار إلى أن سوق أبوظبي للأوراق المالية, قد قام بإطلاق واعتماد نظام التعاملات الرقمية «البلوك تشين» في خدمة التصويت الإلكتروني في الجمعيات العمومية للشركات المدرجة، في سابقة تعد الأولى من نوعها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لسوق مالي يعتمد أحدث الابتكارات ويقدم أهم الحلول التكنولوجية. ونوه، إلى أن تطبيق تكنولوجيا «البلوك تشين» في ممارسات السوق ينطلق من الالتزام بدعم رؤية حكومة أبوظبي للتحول الرقمي وبناء قاعدة رقمية مُستدامة وناضجة، تعكس الحرص على تقديم حلول جديدة لإنجاز وتيسير الأعمال.

كما استعرض البلوشي للحضور بأن لدى سوق أبوظبي للأوراق المالية 961 ألف مستثمر ، 40٪ منهم من المستثمرين الأجانب و أشار إلى أن عدد المؤسسات الاستثمارية المسجلة في السوق قد بلغ مع نهاية النصف الأول من 2017 نحو 7400 مؤسسة بينما بلغت القيمة السوقية للشركات المدرجة في السوق بنهاية النصف الأول من عام 2017 ما قيمته 455 مليار درهم و بلغ إجمالي توزيعات الأرباح النقدية التي وزعتها الشركات المدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية 22 مليار درهم خلال عام 2016. و أضاف الرئيس التنفيذي للسوق أن معدل توزيعات الأرباح النقدية للشركات المدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية يبلغ نحو 5.8٪، و بذلك يمثل واحداً من أعلى المعدلات في العالم.

كما قام الدكتور/ بوليجر باستعراض نظرة شاملة على فرص الاستثمار العالمية، بما في ذلك الأسواق الناشئة. وأشار سياداته إلى أنه لا يرى أي مؤشرات تبعث على التوتر في المستقبل الحالي بشأن مناخ الاستثمار، كما أشار إلى أن هناك الكثير من  الأشياء الثمينة يمكن العثور عليها من خلال الاستثمار في الأسواق الناشئة. وسوف تزداد العائدات ولكن بطريقة بطيئة وتدريجية، كما توقع أن سعر النفط في العام المقبل سيتراوح بين 55 و 60 دولارا للبرميل. وقال إن الهند تمثل قصة نمو قوية جدا، وأنها سوف تكون مسؤولة عن 15٪ من النمو العالمي في السنوات الخمس المقبلة، مقارنة مع الولايات المتحدة المساهمة بنسبة 10٪ فقط. وفيما يتعلق بأفريقيا، علق قائلا إن نصف أسرع الاقتصادات نموا في العالم موجود في أفريقيا. كما توقع أن الروبية قد تصل إلى 64 روبية مقابل الدولار، و قد يصل سعر الذهب إلى 1250 دولار أمريكي / أوقية في غضون ستة أشهر.

عقب انتهاء الكلمات الافتتاحية، شهد اللقاء العديد من  مظاهر التفاعل المثمر للغاية بين المتحدثين والحضور.

حضر هذا اللقاء أكثر من 100 مشارك، وشمل ممثلين عن مجلس الأعمال الأيرلندي ومجلس الأعمال العراقي. وقد حظي السادة المتحدثون بالاشادة و التقدير  الخاص من قبل فريق العمل لمجموعة IBPG .

تأسست مجموعة IBPG  منذ أكثر من 25 عاما، وهى تُعد واحدة من مجموعات الأعمال النشطة بين 37 مجموعة أعمال مسجلة في أبوظبي. تتبنى مجموعة IBPG رؤية تتمثل في "إنشاء منصة للتجارة الثنائية التقدمية بين الهند والإمارات العربية المتحدة وتشجيع الشراكات التجارية الشاملة التي من شأنها أن تلهم ريادة الأعمال وإنشاء شبكات التواصل، والعولمة والابتكار وخلق فرص العمل."

 

المصدر: Weber Shandwick