منحت مجموعة نماء بسلطنة عُمان شركة ”سي إي إس آي“ (CESI)، الرائدة عالمياً في مجال الهندسة والاستشارات الفنية، عقد إدارة مشروع تطبيق تقنية  قراءة عدادات الكهرباء الذكية.

تم تطبيق مشروع نظام قراءة عدادات الكهرباء الذكية للعملاء ذوي الاستهلاك العالي، الذي يتماشى مع رؤية هيئة تنظيم الكهرباء والتي تقوم بدورها بمراقبته عن كثب، لخدمة شركات التوزيع في السلطنة (شركة مسقط لتوزيع الكهرباء، شركة كهرباء مزون، شركة كهرباء مجان، شركة كهرباء المناطق الريفية، شركة ظفار للطاقة) وذلك لإيجاد مستوى أعلى من الترابط والتفاعل والاستدامة. ويهدف إلى تعزيز الجودة وسرعة معالجة بيانات العدادات. كما أن مشروع نظام قراءة عدادات الكهرباء الذكية سيساعد على زيادة دقة الفواتير والحد من الفاقد وتقليص التكاليف المتعلقة بالاستفسارات وتقليل متوسط فترة تحصيل الديون.

وبهذه المناسبة، صرح الشيخ منصور بن طالب الهنائي ائب الرئيس التنفيذي لخدمات التوزيع  لمجموعة نماء بقوله: "إننا، وبعد أن عملنا مع شركة ”سي إي إس آي“ (CESI) في المرحلة الأولى من المشروع، واثقون من امتلاكها للخبرات اللازمة لتوفير الدعم المتواصل لمجموعة نماء في تطبيق هذه التقنية. فقد طوّرت شركة ”سي إي إس آي“ (CESI) بالفعل مخطط تطبيق نظام قراءة عدادات الكهرباء الذكية للعملاء ذوي الاستهلاك العالي في عُمان، وإننا واثقون من قدرتها على إدارة هذا المشروع المعقد وضمان نجاحه".

ويتوقع أن يتم الانتهاء من المشروع خلال سنتين، وخلال هذه الفترة سيتم بناء النظام وتشغيله بأعلى مستويات التقنية وسيتم نقل المعارف من الموردين والاستشاريين، إلى العاملين في شركات الكهرباء مما يمكن مجموعة نماء من تشغيل تقنية قراءة عدادات الكهرباء الذكيةبشكل مستقل عند إتمام هذا المشروع.

ومن جهته قال الدكتور ماتيو كودازي (Matteo Codazzi)، الرئيس التنفيذي لشركة "سي إي إس آي: "يشرفنا أن نعمل مع مجموعة نماء وسلطنة عُمان في هذا المشروع الضخم. إننا ملتزمون تمام الالتزام بتوفير النهج الاستراتيجي الضروري لتنفيذ مشروع ثوري كهذا. ويتمثل الهدف الطويل الأجل لشركة ”سي إي إس آي“ (CESI) في دعم تطوير قطاع الكهرباء في سلطنة عُمان، مستفيدة من خبرتها الواسعة في دول مجلس التعاون الخليجي. فمن خلال توفير حل قراءة عدادات الكهرباء الذكية، يمكننا دعم السياسة الرامية إلى تأسيس سوق فعالة بحق لقطاع الكهرباء في البلاد".

وتتمثل أهداف تنفيذ نظام القراءة لعداد الكهرباء الذكية في تطبيق نظام مركزي يعمل على تحصيل قرائة لعدادات العملاء عن بُعد. ومن خلال هذا النظام، سيكون بمقدور شركات توزيع الكهرباء في عُمان توفير واجهة تفاعلية للشركات والعملاء للدخول إلى بيانات القراءة التلقائية للعداد الخاص بكل منهم وتوفير تحليلات لأنماط الاستهلاك مما يتيح اعتماد استراتيجيات أفضل لإداره الفاقد الفني والتجاري.

وسوف يوكل لشركة ”سي إي إس آي“ (CESI) مهمة ادارة المشروع من الألف إلى الياء لضمان التنسيق بين الموردين ومزودي الخدمات والمصنعين القائمين على  تنفيذ المشروع.

وقد تمكنت شركة ”سي إي إس آي“ (CESI) من خلال سجلها الحافل بالخبرة والإنجازات في دول مجلس التعاون الخليجي من تطوير باقة من أكبر المشاريع في المنطقة. وتتمتع ”سي إي إس آي“ (CESI) بحضور بارز في سلطنة عُمان منذ عام 2012، حيث عملت على عدد من المشاريع الاستشارية، كتطوير مشاريع توليد طاقة مختلطة بالديزل وألواح الطاقة الشمسية؛ وتقييم الجدوى الفنية والاقتصادية لمشروع مختلط خاص بمحطات طاقة ذات طاقة إنتاجية صغيرة وكبيرة لصالح شركة كهرباء المناطق الريفية؛ ووضع المعايير لتركيب وتطبيق ألواح الطاقة الشمسية الفولطاضوئية لصالح شركات التوزيع في عُمان وعمليات الفحص لتركيبات الأنظمة الشمسية صغيرة الحجم على أسطح المدارس في أنحاء السلطنة لصالح شركة شل للتنمية – عُمان.

وتشمل المشاريع الكبرى لشركة ”سي إي إس آي“ (CESI) في دول مجلس التعاون الخليجي العمل كمستشار في مشاريع مع هيئة مياه وكهرباء دبي (ديوا) في دولة الإمارات العربية المتحدة، ومشاريع الطاقة المتجددة مع هيئة الكهرباء والماء في البحرين (إيوا)، ووحدة الطاقة المستدامة (سيو) مملكة البحرين، ووضع استراتيجية القياس الذكية واستراتيجية الشبكات الذكية لهيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج في المملكة العربية السعودية، ودعم كل من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن وشركة نقل الكهرباء في السعودية (National Grid)، ووضع استراتيجية  القراءة التلقائية لعداد الكهرباء لمشاريع النقل والربط البيني مع الشركة السعودية للكهرباء.

وفي هذا السياق، قال الدكتور فلوريس هيندريكوس شولز (Floris Hendrikus Schulze)، العضو المنتدب في شركة سي إي إس آي ميدل إيست م.م.ح (CESI Middle East FZE): "تفخر شركة "سي إي إس آي" (CESI) بمشاركتها مع سلطنة عُمان في مشروع تنفيذ نظام قراءة العدادات الذكية. ولا تقتصر مزايا شركة "سي إي إس آي" (CESI) على امتلاكها لمعرفة راسخة بأنظمة الطاقة في عُمان بفضل أعمالها السابقة، بل تمتلك أيضاً حضوراً قوياً في قطاع الطاقة في دول مجلس التعاون، أي أنها تفهم بشكل جيد أسواق الطاقة المحلية والقوانين المنظمة لها والشركات العاملة فيها. ومن الأدلة الواضحة على معرفتنا في هذا الميدان عملنا في مشروع العدادات الذكية واستراتيجية الشبكات الذكية في السعودية، حيث أوكل إلى شركة "سي إي إس آي" (CESI) تطوير نظام عدادات تلقائية لصالح هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج، وكذلك دعمنا مشاريع تضم تركيب ما مجموعه 40 مليون عداد حول العالم."

 

نبذة عن "سي إي إس آي"

شركة "سي إي إس آي" شركة رائدة عالمياً في مجال الاستشارات الفنية والأعمال الهندسية، تتمتع بخبرة تفوق 60 سنة من العمل في أكثر من 40 دولة حول العالم، مقدمة خدمات الاختبار وشهادات الاعتماد في الصناعات الكهروميكانيكية إضافة إلى الخدمات الاستشارية والهندسية لقطاع الطاقة. وتضم قائمة العملاء الرئيسيين للشركة مؤسسات حكومية وجهات تنظيمية وشركات مرافق خدمية كبرى ومشغلي شبكات نقل وتوزيع للكهرباء، وشركات توليد كهرباء، وشركات دمج أنظمة، ومؤسسات مالية وشركات تصنيع دولية للأنظمة الكهروميكانيكية والإلكترونية.

علاوة على ذلك، تعمل شركة "سي إي إس آي" بتعاون وثيق مع مؤسسات مالية دولية من بينها، على سبيل المثال لا الحصر، مجموعة البنك الدولي والبنك الأوربي لإعادة الإعمار والتنمية وبنك الاستثمار الأوربي وبنك التنمية في البلدان الأمريكية وبنك التنمية الآسيوي والصندوق العربي.

ومن أبرز الخدمات الاستشارية التي تقدمها الشركة: دراسات أنظمة الكهرباء ودراسات أسواق الكهرباء، والتخطيط العام والتخطيط التشغيلي، وخدمات التصميم والهندسة لمالكي شبكات التيار المستمر أو المتناوب عالي الجهد، والإشراف والتحكم الآني بالعمليات التشغيلية وإدارة الأصول ودمج أنظمة الطاقة المتجددة وأنظمة التخزين، وخدمات التصميم والهندسة لمالكي الشبكات الذكية وأنظمة العدادات الذكية، وخدمات تدقيق الجوانب التقنية والبيئية، وأنظمة والمراقبة والتنظيم لمحطات الكهرباء، والخدمات الهندسية لمعامل الاختبار، وتقييمات الآثار على البيئة، وخدمات الهندسة المدنية لمحطات توليد الكهرباء بالطاقة المائية والمتجددة وأنظمة المراقبة البيئية لمحطات الطاقة الكهربائية.

كما تعمل شركة "سي إي إس آي" في مجال تطوير وتصنيع الخلايا الشمسية المتقدمة من مركب زرنيخيد الغاليوم ثلاثية الوصلة III-V للتطبيقات الفضائية والأرضية.

وأخيراً، تجدر الإشارة أن شركة "سي إي إس آي" شركة مساهمة مستقلة بالكامل مقرها مدينة ميلان ولديها منشآت في برلين ومانهايم ودبي وواشنطن وريو دوجانيرو.

 

المصدر: Twister Communications Middle East