أعلنت شركة "ستراتا للتصنيع" ش.م.خ، المملوكة بالكامل لشركة المبادلة للتنمية ش.م.ع (مبادلة)، والمتخصصة في تصنيع أجزاء هياكل الطائرات من المواد المركبة، عن فوزها بعقد تصنيع الأسطح الخارجية لرفارف أجنحة طائرات "إيرباص A350-1000" لصالح شركة "ساب" السويدية لصناعة الطائرات. ويعتبر العقد الجديد أول تعاون بين ستراتا وشركة ساب السويدية لصناعة الطائرات، والذي يستمر حتى العام 2023.

.

 

وكانت "ستراتا" قد فازت بهذا العقد بعد تقديم عرض تنافسي لشركة "ساب" السويدية لصناعة الطائرات، تمكنت من خلاله التغلب على عروض تنافسية مقدمة من كبرى الشركات الناشطة في تصنيع هياكل الطائرات، وذلك لما تتميز به الشركة من سجل بارز في تزويد كبرى الشركات العالمية، مثل "بوينج" و"إيرباص"، بأجزاء هياكل الطائرات التي تتميز بأعلى معايير الجودة ووفق الجداول الزمنية المحددة.

وتعليقاً على توقيع العقد الجديد، قال بدر سليم سلطان العلماء، الرئيس التنفيذي لشركة ستراتا: "يعتبر توقيع هذا العقد الجديد مع شركة "ساب" السويدية لتصنيع الطائرات دليلاً آخر على القدرة التنافسية لشركة "ستراتا" في مجال صناعة أجزاء هياكل الطائرات من المواد المركبة، والتي تمكنها من توسيع دورها ضمن سلاسل القيمة العالمية لصناعة الطيران وفق أعلى معايير الجودة العالمية وبالجداول الزمنية المحددة."

ويأتي هذا العقد بعد فوز "ستراتا" في العام 2012 بعقد من شركة "سابكا" لتصنيع الأسطح الخارجية لرفارف أجنحة طائرات "إيرباص A350-800" و"إيرباص A350-900"، مما يجعل "ستراتا" شريكاً أساسياً في تصنيع هذه الأجزاء من هياكل طائرات "إيرباص A350".

وتعتبر طائرات A350 XWB عائلة جديدة من الطائرات التي تتميز بانخفاض استهلاك الوقود بالمقارنة مع الطائرات الأخرى المخصصة للمسافات الطويلة والمتوسطة، وذلك من خلال استخدام أحدث الابتكارات التكنولوجية والمتمثلة في نسبة المواد المركبة المستخدمة في صناعة هياكلها والتي تصل إلى 53%، مما يساهم في خفض استهلاك الوقود وتلبية توقعات المسافرين المتزايدة والحفاظ على البيئية.

ومن جهته، قال لارس جنسن، المدير العام لشؤون هياكل الطائرات لدى شركة ساب السويدية لصناعة الطائرات: "يعتبر توقيع عقد تصنيع الأسطح الخارجية لرفارف أجنحة "طائرات إيرباص A350-1000" مع شركة "ستراتا" خطوة إستراتيجية بالنسبة لشركة "ساب". ونحن على ثقة بأن شركة "ستراتا" هي الشريك المثالي على هذا المنتج لما تتمتع به "ستراتا" من معرفة معمقة في مجال تصنيع هياكل الطائرات من المواد المركبة وما تتميز به منتجاتها من جودة عالية. ولقد كنا على تواصل مع شركة "ستراتا" منذ زمن طويل لتحقيق مثل هذا التعاون بين شركتنا، ونأمل أن يكون هذا العقد خطوة أولى في مسيرة تعاون مشتركة طويلة الأمد."

وأضاف العلماء: "تواصل "ستراتا" زيادة أعداد برامج الإنتاج في الشركة وتنمية إيراداتها السنوية وذلك في إطار إستراتيجية واضحة تهدف إلى أن تكون "ستراتا" واحدة من أكبر ثلاث شركات على المستوى العالمي في مجال صناعة أجزاء هياكل الطائرات من المواد المركبة. وستساهم "ستراتا"، مع غيرها من الشركات الوطنية الناشطة في صناعة أجزاء الطيران، في تكريس موقع إمارة أبوظبي، ومدينة العين على وجه الخصوص، كمركز عالمي لصناعة الطيران يكون للكوادر الوطنية فيه دوراً أساسياً ومتميزاً."

 

نبذة عن "ستراتا للتصنيع" - شركة مساهمة خاصة (ستراتا)

"ستراتا" شركة خاصة لتصنيع المواد المركبة لهياكل الطائرات، وتخذ من مدينة العين بالإمارات العربية المتحدة مقرًا لها. تأسست عام 2009 وبدأت الإنتاج في عام 2010، وأبرمت عقود شراكة مع بعض الشركات الرائدة في مجال تصنيع معدات الطائرات الأصلية على مستوى العالم من بينها شركة "بوينغ"، وشركة "إيرباص"، فضلًا عن أنها المورد الأساسي لشركتي(إف إيه سي سي) و(سابكا) لصناعة الطيران.

وتعد "ستراتا" الآن مُوردًا لبرامج "إيرباص إيه340/330" و(إيرباص إيه 380)، لبرنامجي "بوينغ" بي (777) وبي (787).

كما تعمل "ستراتا" على توريد أجزاء لطائرة (إيرباص إيه 350 XWB) من خلال شركة (سابكا). وبالإضافة إلى ذلك، فإن "ستراتا" تقوم بالتوريد لشركة "ألينيا أرماتشي" في إطار برنامج الطائرات "آيه تي آر".

"ستراتا" مملوكة من قبل شركة المبادلة للتنمية، وهي شركة التطوير والاستثمار الاستراتيجي التي تتخذ من أبوظبي مقراً لها.

لمعرفة المزيد حول شركة "ستراتا" أو شركة المبادلة للتنمية، يُرجى زيارة الموقع الإلكتروني: www.strata.ae أو www.mubadala.ae